اخبار السياسه بالفيديو| عالم مصري ينجح في زراعة أرز  يتحمل العطش ويوفر المياه

اخبار السياسه بالفيديو| عالم مصري ينجح في زراعة أرز  يتحمل العطش ويوفر المياه
اخبار السياسه بالفيديو| عالم مصري ينجح في زراعة أرز  يتحمل العطش ويوفر المياه

قال الدكتور سعيد سليمان، أستاذ الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، إنه بدأ في فكرة استنباط "أرز الجفاف" الذي يوفر مياه الري ويمكن زراعته في أرض رملية عام 1985، حيث كان يهدف إلى استنباط أصناف مقاومة للمياه وتتحمل العطش ولكن الجميع كان يتهمه بالجنون. 

وأضاف سليمان، خلال حواره في برنامج "بتوقيت مصر"، على قناة "التليفزيون العربي"، مع الإعلامي تامر أبو عرب، أنه نجح في استنباط هذا النوع من الأرز الذي يتحمل الغمر والعطش، حيث كان هناك نوعين من الأرز أحدهما يتحمل العطش لمدة قد تصل إلى 35 يوما ولكن محصوله قليل، وأخر يتم غمره بالمياه دائما ومحصوله كبير.

وأشار أستاذ الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، إلى أنه قام بجمع الجينات المقاومة للجفاف مع الجينات التي تحصد محصولا أكثر، مشيدًا بدور جامعة الزقازيق التي ساعدته حتى الوصول إلى أربع اصناف من الأرز ، "عرابي 1 و2 و3 و4"، وتم تسميه ذلك كرمز لجامعة الزقازيق والزعيم أحمد عرابي كأحد أبناء الشرقية، وتم دعوه كل الجمهورية أثناء حصاد الأرز ووصل إنتاجيته 4 أطنان ونصف للفدان، وكانت الأرض تروى كل 15 يوما.

وأكد أن الأزر المصري يباع في الأسواق العالمية، حيث أنه له ميزة خاصة لأنه مزروع في مصر، مضيفا:" مفيش زي جو مصر في العالم كله"، لافتا إلى تم تسجيل الأصناف وحصلنا على الشهادات، بعد اختبار لمدة سنتين، حيث أظهرت الشهادة بأنه متميز متجانس وثابت، مضيفًا: "إنت عاوز إيه من الصنف أكتر من كدة وكمان إنتاجية الفدان تفوق طن عن الذي يغمر بالمياه".

وأوضح أن مصر تعاني من أزمة في المياه، ولكن المسؤولين دائما ما يحلون الأزمة بطريقة غير منطقة كإصدار قرار بمنع زراعة الأرز، موضحًا أن أبحاث كلية الزراعة على مستوى الجامعات المصرية أصبحت في مهب الريح وأصبح البحث العلمي لا قيمة له، مشددًا على أن هذا المشروع يقف أمامه فقط تأشيرة من وزير الزراعة.

وأضاف سليمان، أن مصر تستطيع الاكتفاء الذاتي من القمح والأرز والشعير بقرار فقط وليس بأموال أو استثمار، موضحًا أن الأرز الذي يتم توزيعه على المواطنين في المنظومة التموينية ليس مصريا بل "فليبيني" لا يؤكل بل يتم رميه للفراخ ويتم تهريب الأرز المصري، على حد وصفه، واصفًا منظومة التموين بأنها مليئة بالعوار، قائلًا: "لو روحت لندن هتلاقي الأرز المصري رغم أن مفيش تصدير".

وأوضح أنه دعا وزارة الزراعة والري عند حصاد المحصول الذي تم تجريبه حضر ممثل عن وزارة الزراعة والري وحضر مجموعة كبيرة، حيث أظهر الحصاد مدى مجاح التجربة والأبحاث، حيث كان يتم ري الأرز كل 15 يوما رغم أن محصول الذرة في تلك المحافظة يتم ريه كل 8 أيام، مضيفًا: "وزارة الزراعة عارفة ومطنشة، والوزير مش راضي يمضي على البحث".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى