أخبار عاجلة

اخبار السياسه علاء عابد: "العدالة الانتقالية" سيعيد الأموال المهربة للبلد

اخبار السياسه علاء عابد: "العدالة الانتقالية" سيعيد الأموال المهربة للبلد
اخبار السياسه علاء عابد: "العدالة الانتقالية" سيعيد الأموال المهربة للبلد

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، إن قانون العدالة الانتقالية على رأس أوليات المجلس خلال دور الانعقاد الحالي، مشيرا إلى أن القانون سيساعد على عودة الأموال المهربة بالخارج، خصوصا بعد أن يطبق القانون على رجال الأعمال الذين هربوا أموالهم مقابل الاعتراف بأخطائهم أمام الشعب وإعادة أموالهم. 

وانتقد عابد، في تصريحات لـ"الوطن": اختزال قانون العدالة الانتقالية في الإخوان، فالقانون في الأساس يختص بالفترة التي حدثت بها ثورات، وتوقف فيها الأمن عن عمله، فهذه الفقرة هناك مجرم فلت من العقاب، وبريء تمت إدانته، وفق قوله.

وأوضح عابد أن القانون يشترط أن يطبق علي من اعترف بالذنب والجرم وعلى أساسه يتم المحاسبة أو المسامحة، مشيرا إلى أن القانون سيتشكل على أساسه عدد من اللجان المختصة لبحث هذه الأمور.

وقال عابد إن أفضل تجربة لقانون العدالة الانتقالية، تم تطبيقه بجنوب أفريقيا علي يد نيلسون مانديلا، والذي اختصر القانون في جملته الشهيرة "نحن نتسامح ولكن لا ننسى".

وأوضح عابد أن قانون العدالة الانتقالية يحتاج لتطبيقه عدد من الأمور الهامة على رأسها المتخصصين لفهم القانون جيدا وإخراجه بشكل لا يتعارض مع باقي القوانين الأخرى، فضلا علي فتح حوار مجتمعي بشأنه، ثم دراسته باللجان المختصة بمجلس النواب.

وتوقع عابد أن يتم إصدار القانون خلال شهرين من الآن بعد أن تتقدم الأحزاب والحكومة بمشاريع القوانين الخاصة بهذا الشأن لدراسته كلها والخروج بقانون توافقي بالنهاية.

وتابع عابد، أن مشروع قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان، أحد مشروعات القوانين التي تعد أولويه لدى اللجنة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه ترامب يختار المصرية دينا حبيب مستشارا للمبادرات الاقتصادية
التالى اخبار السياسه الحضري وإكرامي يتقاسمان لقب أفضل حارس مرمى محلي في استفتاء "الوطن" لعام 2016