أخبار عاجلة
مصر لإنعاش الآمال وغانا لحسم التأهل -
بالفيديو.. السعيد رجل مباراة مصر وأوغندا -
مصرع شاب في حادث تصادم بالدقهلية -

السعودية تؤكد استمرار دعمها المالي والعسكري لمصر واستئناف ضخ البترول

السعودية تؤكد استمرار دعمها المالي والعسكري لمصر واستئناف ضخ البترول
السعودية تؤكد استمرار دعمها المالي والعسكري لمصر واستئناف ضخ البترول

كتب : عادل دسوقي : الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 02:54 م

السيسى وسلمان

كشفت مصادر مصرية ، أن وفدًا سعوديًا رفيع المستوى يضم سعود بن عبد الله بن سالم مستشار الديوان الملكى السعودي، بالإضافة إلى كبار المسؤولين بشركة أرامكو ووزارة البترول السعودية ومسؤول بإحدى الأجهزة السيادية السعودية زار مصر سرا خلال اليومين الماضيين .

وقالت المصادر ذاتها - حسب موقع "دوت مصر" المقرب من النظام - أن الوفد قام بزيارة مصر لعدة ساعات إلتقى خلالها وزير الخارجية المصرى، ووزير البترول المصرى ، ومسؤولين بجهات سيادية بالاضافة إلى مسؤولين بمؤسسة الرئاسة، وأن الوفد حمل برقية عاجلة من الملك لرئيس يؤكد فيها على العلاقات بين البلدين وحمل رسالة عزاء فى شهداء الذين سقطوا مؤخرا بسيناء .

وتابعت المصادر أن الوفد السعودي ناقش عددًا من القضايا الهامة على رأسها الأزمة السورية وأن اللقاء تناول طرح مبادرة مصرية ـ سعودية  جديدة تتضمن عدم سيطرة الجماعات المسلحة على سوريا.

كما أكد الوفد السعودي أن السعودية ستضع قواعد لتسليح المعارضة لمنع وصول التسليح لأيدى المتطرفة، وانه تم الأتفاق على ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا ، وزيارة وفد دولى إلى سوريا.

 وأكد المسؤولون الذين لم يحدد الموقع هوياتهم استمرار مشاركة القوات المصرية فى مضيق باب المندب والقوات الجوية ضمن قوات التحالف العربى  وأن الوفد السعودي شدد على تقارب وجهات النظر فى الملف السورى بما يضمن عدم انتشار الإرهاب فى المنطقة وتأثيره على الدول العربية ، وأن الوفد أكد على دعم المملكة لمصر وأنه أكد أن  التقارب الخليجى ـ التركى ليس على حساب العلاقات مع مصر أطلاقا، وان المسؤلين بمصر أكدوا من جانبهم أن مصر تكن كل الاحترام والتقدير لمسؤولين بالسعودية والملك سلمان والمملكة العربية بالسعودية.

وتابعت المصادر أنه تم التأكيد على زيارة وفد مصرى رفيع المستوى لمملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة وذلك لمقابلة كبار المسؤولين بالمملكة، وانه تم الإتفاق على استئناف شحنات  البترول لمصر فى الأول من نوفمبر واستمرار شحنات  البترول لمصر بشكل طبيعى تماما دون أى مشاكل بعد إنهاء أزمة خفض الانتاج واستمرار ضخ البنزين لمصر على مدار 5 سنوات كما هو متفق عليه  ، بالأضافة إلى الاتفاق استمرار المساعدات الاقتصادية السعودية بشكل طبيعى دون أى تأثير.

وأكدت المصادر أن الوفد السعودي أكد لرئيس الوزراء المصرى شريف إسماعيل استمرار الاتفاقيات الثنائية المشتركة بين البلدين دون أى تغيير واستمرارها بشكل كامل ، موضحة انه من المقرر أن يزور وفد رفيع المملكة نهاية الشهر الحالى وأنه سيتم الاتفاق على مبادرة مصرية سعودية تدعم نهوض سوريا وعدم سقوط الجيش السوري خلال الفترة القادمة وحماية سوريا من التفكيك.

يذكر ان العلاقات المصرية السعودية شهدت توترا دخل الاعلام من الجانبين على اثره في الأزمة وبما زاد اشتعالها ، وجاءت الأزمة بعد تصويت مصر بمجلس الامن على قرار بشأن سوريا تعارضه السعودية ومن ثم أوقف شركة "أرامكو" ضخ المشتقات النفطية لمصر .
ع د

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه أمن جنوب سيناء ينجح في تحرير طبيب رأس سدر المخطوف
التالى اخبار السياسه "كايرو ستيبس" يقدم "كوادرو نويفو" للجمهور المصري لأول مرة