اخبار السياسه التعليم: كتب الدارسات تعرض الصراع العربي الإسرائيلي بشكل تربوي

اخبار السياسه التعليم: كتب الدارسات تعرض الصراع العربي الإسرائيلي بشكل تربوي
اخبار السياسه التعليم: كتب الدارسات تعرض الصراع العربي الإسرائيلي بشكل تربوي

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الكتب الحالية في الدراسات الاجتماعية تعرض الصراع العربي الإسرائيلي بشكل تربوي موجز يؤكد على الحقائق التاريخية ويدعم الهوية والانتماء للوطن دون تبني توجه سياسي أو ديني، كما تحيط بالآتي:

أن جميع المناهج الدراسية تمت مراجعتها بواسطة لجان متخصصة، تضم أساتذة متخصصين (أكاديميين وتربوبين) من جامعات مختلفة وخبراء من الوزارة ومركز تطوير المناهج ومعلمين من الميدان، وتم مراعاة توافر عنصري الكفاءة والخبرة في اختيار أعضاء كل اللجان.

وفيما يتعلق بمناهج الدراسات الاجتماعية تحديدًا، روجعت هذه المناهج في ضوء مجموعة من المعايير، كان من أبرزها التأكيد على الأحداث، وليس الشخصيات، والحدث التاريخي، والبعد عن التوجهات السياسية والدينية.

 وفيما يتعلق بكتاب " جغرافيا العالم وتاريخ مصر الحديث" المقرر على الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2015/ 2016، فإنه لم يتطرق التعديل إلى الجزء الخاص بالصراع مع إسرائيل.

 كما تعرض الكتاب لقبول مصر لقرار مجلس الأمن، وامتناع إسرائيل عن تنفيذه، وبالتالي عدم انسحابها من الأراضي المحتلة، وأن ذلك كان من ضمن أسباب حرب أكتوبر 1973.

بشأن عدم التطرق إلى حروب مصر ضد إسرائيل ولا إلى القضية الفلسطينية، فإن الكتاب الجديد تضمن وحدة كاملة عن ثورة يوليو والصراع العربي الإسرائيلي من ص 50  إلى 70، وقد تضمنت الوحدة كل الحروب التي خاضتها مصر ضد إسرائيل، لكن تم مراعاة عدم التكرار و"الحشو".

 أما فيما يتعلق بما ذكر عن حذف المنهج الجديد أهم بنود معاهدة السلام المرتبطة بالقضية الفلسطينية، ينبغي الإشارة في هذا الصدد إلى أن الكتاب ذكر أن من ضمن نصوص معاهدة السلام: البدء بمفاوضات لإنشاء حكم ذاتي للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتطبيق الكامل  لقرار مجلس الأمن الدولي رقم (242) .  كما عرض الكتاب لمحادثات مدريد واتفاقية أوسلو بأسلوب علمي مختصر.

وأخيرًا ذكر أن المنهج خلا من مصطلحات مثل «ثقافة الصراع» لتحل محلها مصطلحات مثل «ثقافة السلام»، وهذا لأن السلام مبدأ تربوي، ومن أهم القضايا التربوية العالمية الآن، قضية السلام والتفاهم الدولي، وقبول الآخر.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى