اخبار السياسه السلطات الكويتية تستبعد 47 مرشحا من الانتخابات التشريعية

اخبار السياسه السلطات الكويتية تستبعد 47 مرشحا من الانتخابات التشريعية
اخبار السياسه السلطات الكويتية تستبعد 47 مرشحا من الانتخابات التشريعية

استبعدت السلطات الانتخابية الكويتية اليوم، أسماء 47 مرشحا ما يعني منعهم من خوض الانتخابات التشريعية التي ستجري في وقت لاحق من هذا الشهر، بسبب صدور أحكام بحقهم في المحاكم أو عدم مطابقتهم لشروط الترشح.

ومن بين المرشحين الذين تم شطب أسمائهم نائبا المعارضة السابقان بدر الداهوم وصفاء الهاشم، إضافة إلى النائب الشيعي السابق المثير للجدل عبدالحميد دشتي الذي حكم عليه غيايبا بالسجن بعد إدانته بالإساءة للسعودية والبحرين.

وكان أمير الكويت، حل البرلمان الشهر الماضي بسبب أزمة بين النواب والحكومة بسبب رفع أسعار البنزين، وحدد الثامن من نوفمبر موعدا لإجراء الانتخابات.

وكتب الداهوم، على "تويتر": "تم شطبي من كشوفات المرشحين ولم تذكر الداخلية أسباب الشطب"، مؤكدا انه سيطعن في القرار.

كما قالت الهاشم في تغريدة أنه تم شطبها من الانتخابات مؤكدة كذلك أنها ستطعن في القرار.

ويعيش دشتي خارج الكويت منذ عدة أشهر، وحصل على أمر من المحكمة الأسبوع الماضي يسمح لابنه بتقديم أوراق ترشحه نيابة عنه.

كما استبعد من الانتخابات الشيخ مالك الحمود الصباح، هو من الاسرة الحاكمة، وكان اعلن عن ترشحه في خطوة نادرة في الكويت التي يبتعد فيها افراد الاسرة الحاكمة عادة عن الانتخابات.

ولم يصدر أي تعليق من دشتي أو من الشيخ مالك. وبإمكان المحاكم الكويتية إلغاء قرارات السلطات والسماح للمرشحين بخوض الانتخابات.

ورغم أنه لم تصدر تفاصيل رسمية عن القرار، إلا أن مواقع الإعلام المحلي، قالت إنه تم منع 31 مرشحا من خوض الانتخابات بسبب صدور أحكام بحقهم، بينما لم يكمل الـ16 الباقون إجراءات الترشح.

وبلغ عدد المرشحين المسجلين للانتخابات 454 مرشحا من بينهم 15 امرأة يتنافسون على مقاعد البرلمان الخمسين.

وتشهد الانتخابات عودة كبيرة للمعارضين والجماعات المعارضة ما ينهي أربع سنوات من المقاطعة احتجاجا على الحكومة بسبب تعديلها قانون الانتخابات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى