أخبار عاجلة
مهندسون عسكريون روس يصلون حميميم -

عاجل.. قرارات تاريخية لـ"الأعلى للاستثمار" برئاسة

عاجل.. قرارات تاريخية لـ"الأعلى للاستثمار" برئاسة
عاجل.. قرارات تاريخية لـ"الأعلى للاستثمار" برئاسة السيسي

كتب : (بوابة ) الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 12:17 ص

ترأس الرئيس ، مساء أمس الثلاثاء، الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للاستثمار، بكامل تشكيله، والذى يضم كلاً من: رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ ، ووزراء الدفاع، والداخلية، والتجارة والصناعة، والعدل، والاستثمار، بالإضافة إلى رؤساء المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الإدارية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، واتحاد الصناعات المصرية، واتحاد جمعيات المستثمرين، فضلاً عن مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمرانى، ومستشار الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للاستثمار. 

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه فى ضوء المناقشات التى دارت بالمجلس فقد صدر عنه مجموعة من القرارت، منها تخصيص الأراضى الصناعية المُرفقة فى الصعيد مجاناً، وفقاً للضوابط والاشتراطات التى تضعها الهيئة العامة للتنمية الصناعية وطبقاً للخريطة الاستثمارية للدولة. 

مراجعة السياسات الاستثمارية للدولة

وأوضح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن المجلس الأعلى للاستثمار يهدف إلى مراجعة السياسات الاستثمارية للدولة وتحديد الأنشطة والمشروعات ذات الأولوية على مستوى القطاعات المتخصصة والمناطق الجغرافية المختلفة، فضلاً عن وضع الإطار العام للإصلاح التشريعى والإدارى لبيئة الاستثمار وإزالة جميع المعوقات التى تواجه المستثمرين، ومراجعة تصنيف مصر فى التقارير الدولية لممارسة الأعمال والتنافسية، فضلاً عن متابعة موقف آليات تسوية منازعات الاستثمار. 

تحسين مناخ الاستثمار

كما يهدف المجلس إلى المساهمة فى تحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطنى على جذب الاستثمارات، وتحقيق التنمية المستدامة فى إطار خطة التنمية الاقتصادية للدولة، وذلك من خلال تفعيل المسؤولية التضامنية لكافة الوزارات والهيئات العامة والأجهزة الحكومية المعنية بالاستثمار، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ أجهزة الدولة للخطط والبرامج المتعلقة بالاستثمار بما يضمن تحقيق مزيد من التناغم فى آداء أجهزة الدولة المختصة وتعزيز الحوافز الاستثمارية الممنوحة للمستثمرين. 

واستعرضت وزيرة الاستثمار خلال الاجتماع الموقف الحالى والمناخ العام للاستثمار، بالإضافة إلى الخطوات الجارية لاستكمال الخريطة الاستثمارية للدولة، وتطور تصنيف مصر فى التقارير الدورية الخاصة بالاستثمار، وسبل تطوير آليات الترويج للاستثمار داخلياً وخارجياً. 

كما استعرضت آليات تسوية منازعات الاستثمار وخطوات تفعيل تنفيذ القرارات الصادرة عنها، فضلاً عن خطة الإصلاح التشريعى والإجرائى اللازم من أجل تحفيز الاستثمار وتهيئة مناخ جاذب له.

تخصيص الأراض الصناعية المُرفقة فى الصعيد مجاناً

وأضاف السفير علاء يوسف، أنه فى ضوء المناقشات التى دارت بالمجلس، فقد صدر عنه بعض القرارات، وهى تخصيص الأراض الصناعية المُرفقة فى الصعيد مجاناً وفقاً للضوابط والاشتراطات التى تضعها الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وطبقاً للخريطة الاستثمارية للدولة، إضافة إلى الموافقة على الإعفاء من الضريبة على الأرباح لمشروعات استصلاح الأراض الزراعية التى تنتج محاصيل رئيسية يتم استيرادها من الخارج أو المحاصيل التى يتم تصديرها للخارج. 

إعفاء الاستثمار الزراعى والصناعى الجديد فى الصعيد من الضريبة

كما وافق المجلس على إعفاء الاستثمار الزراعى والصناعى الجديد فى الصعيد من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات من تاريخ استلام الأرض، بجانب الموافقة على الإعفاء من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات للمشروعات الجديدة لتصنيع المنتجات أو السلع الاستراتيجية التى يتم استيرادها من الخارج أو الموجهة للتصدير للخارج. 

مد قرار تجميد العمل بالضريبة على أرباح النشاط فى البورصة لمدة 3 سنوات

وتضمنت القرارات الموافقة على مد قرار تجميد العمل بالضريبة على أرباح النشاط فى البورصة لمدة ثلاث سنوات، ومنح نسبة 35% تخفيض على أسعار الأراضى عند سداد القيمة المحددة بواسطة اللجنة العليا لاسترداد أراض الدولة، وذلك لمدة شهرين تنتهى فى نهاية ديسمبر 2016. 

اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتصالح الضريبى بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

كذلك، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتصالح الضريبى بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التى ليس لها ملفات ضريبية، بحيث يتم تحديد مبلغ قطعى رمزى لسداده خلال مهلة شهرين عن كل سنة سابقة لممارسة النشاط وحتى عام 2017، ليكون لدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة سجل ضريبى يسمح لها بالاستفادة من مبادرة لإتاحة التمويل من خلال القطاع المصرفى بفائدة 5%، فضلاً عن الاستفادة من الأراضى التى سيتم طرحها للاستثمار. 

طرح أراضى العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة

كما شملت القرارات الموافقة على قيام الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمنح تراخيص صناعية مؤقتة لمدة عام لحين توفيق المصانع لأوضاعها، وذلك طبقاً للضوابط التى يحددها السيد وزير التجارة والصناعة، إضافة إلى طرح أراضى العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة فى شرق ، والعلمين، والجلالة، والإسماعيلية الجديدة بنسبة خصم تبلغ 25 % عن التسعير المحدد، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الطرح. 

أما فيما يخص المدن الجديدة بالصعيد (المنيا الجديدة، وسوهاج الجديدة، وأسيوط الجديدة، وبنى سويف الجديدة) فيكون سعر المتر المربع 500 جنيه، على أن يبدأ تسليم الأراضى بمرافقها بعد عام. 

زيادة عدد الشركات التابعة للدولة

كذلك، قرر المجلس الموافقة على زيادة عدد الشركات التابعة للدولة التى سيتم طرح نسبة 20 – 24 % منها خلال الثلاث سنوات المقبلة، على أن يشمل ذلك شركات مشروعات الريف المصرى، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومحطات الكهرباء، علاوة على إلزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذ كافة القرارات الصادرة عن اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار خلال 15 يوماً، فضلا عن الموافقة على إنشاء المجلس القومى للمدفوعات لخفض استخدام النقد خارج البنوك، بجانب تكليف الأمانة الفنية للمجلس بعقد لقاءات مع مجتمع الأعمال لدراسة جميع مقترحات إزالة معوقات لاستثمار، على أن تعرض نتائج هذه اللقاءات على المجلس بشكل فورى. 

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إلى أن المجلس قرر تفعيل المشاركة مع القطاع الخاص من خلال وحدة مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص، ودراسة أفضل إطار مؤسسى لتبعيتها، وتشكيل لجنة دائمة بوزارة الاستثمار لبحث شكاوى المستثمرين ورفع تقرير دورى بشأنها للمجلس الأعلى للاستثمار، بجانب الموافقة على قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتأسيس شركة للترويج للاستثمار داخلياً وخارجياً. 

وقد كلف المجلس الوزارات والجهات المعنية كل فيما يخصه بإصدار القرارات التنفيذية واستصدار ما يلزم من تشريعات، مع قيام الأمانة الفنية بعرض تقرير على المجلس الأعلى للاستثمار فى اجتماعه المقبل. 

/ م . ف

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه مقتل 5 جنود في اشتباكات مع مسلحين غربي أفغانستان
التالى اخبار السياسه "أم كلثوم تعود من جديد" على مسرح ساقية الصاوي اليوم
اخبار السياسه بالصور| نجوم الفن في خطوبة ابنة المنتجة تغريد فهمي

اخبار السياسه بالصور| نجوم الفن في خطوبة ابنة المنتجة تغريد فهمي

حرب تكسير العظام تشتعل..خبير مصرفي يكشف: الدولار سيصل لـ23 جنيهًا

حرب تكسير العظام تشتعل..خبير مصرفي يكشف: الدولار سيصل لـ23 جنيهًا

اخبار الفن استقبال افلام الأقصر للسينما الأفريقية حتى 15 ديسمبر

اخبار الفن استقبال افلام الأقصر للسينما الأفريقية حتى 15 ديسمبر

بالصور.. جمال مبارك "رئيسا لمصر"

بالصور.. جمال مبارك "رئيسا لمصر"

فيديو.. «الإسكان»: مستمرون مع البنك المركزي لحل مشكلات الوحدات الاجتماعية اقتصاد

فيديو.. «الإسكان»: مستمرون مع البنك المركزي لحل مشكلات الوحدات الاجتماعية اقتصاد

علا الشافعى تكتب: مقص نجيب محفوظ وسكاكين الرجعية.. ...

علا الشافعى تكتب: مقص نجيب محفوظ وسكاكين الرجعية.. ...

مصطفى قمر يستعين بجمهوره فى اختيار موعد طرح فيلم "فين قلبى"

مصطفى قمر يستعين بجمهوره فى اختيار موعد طرح فيلم "فين قلبى"

بالصور.. وزير الصناعة يتفقد مشروع إنشاء مجمع مصانع الطاقة المتجددة اقتصاد

بالصور.. وزير الصناعة يتفقد مشروع إنشاء مجمع مصانع الطاقة المتجددة اقتصاد

اخبار الرياضة الأهلي يراقب أداء حكم الزمالك والداخلية

اخبار الرياضة الأهلي يراقب أداء حكم الزمالك والداخلية

7وادث ضبط 23 طن سكر مخلوطة بالملح بحوزة تاجر في بني سويف موجز نيوز

7وادث ضبط 23 طن سكر مخلوطة بالملح بحوزة تاجر في بني سويف موجز نيوز

اخبار السياسه بالصور| طلاب "صيدلة القاهرة" ينظمون حملة للتوعية بمرض السكري في نادي الترسانة

اخبار السياسه بالصور| طلاب "صيدلة القاهرة" ينظمون حملة للتوعية بمرض السكري في نادي الترسانة