أخبار عاجلة

سياسيون وناشطون عن بيان "البرادعي": نريد الحقيقة كاملة من كل الأطراف

كتب : بوابة : الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 09:33 ص
نشطاء

نشطاء

أثار بيان الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، حول موقفه خلال الفترة من 3 يوليو  وحتى 14 أغسطس 2013، ردود فعل متباينة حول البيان وتوقيته.. رصدتها صحيفة البداية فى السطور التالية وقالت انه فى الوقت الذي اعتبره نشطاء لم يقدم جديدا فإن أخرين هاجموا البرادعي فيما طالب آخرون البرادعي بأن يقدم شهادة كاملة حول الاحداث خلال هذه الفترة .

قال حسن هيكل، "د البرادعي، مع احترامي للإنسان: المشهد تعدي كل اللّى فات وعدي، نحن فى مرحل مخاض جديدة".


وقال الصحفى أحمد الدرينى، إن "أزمة بيان البرادعي إنه منطلق من عقدة "تبرئة الأنا"، وإثبات نزاهته الشخصية التي تتخطى الأطراف والأحداث والأزمان.. ممكن أتفق معاه أحيانا في تصنيف بعض الأحداث وفي رؤيته لأجزاء مما جرى.. لكن صعب أتعاطى بجدية مع راجل شايف نفسه أنبل وأطهر وأنزه من كل أطراف الأمر الواقع.. حتى ولو كان كذلك".

وأضاف الدريني، "أن الإنسان لما يشوف نفسه مركز كل الأحداث، ويشوف المواقف والوقائع والحقائق بتتشكل على ضفافه هو شخصيًا وقياسًا إلى المسافة اللّي بياخدها منه كل طرف.. بيتأله على الأمر الواقع ويتعالى عليه.. مش بيخوضه كطرف فاعل يصيب ويخطيء".

 

وتابع الدريني، أن "البرادعي بيتم اغتياله معنويًا من بدري، وبيفتئت عليه.. لكنه مش متأذي من ده بوصفه ممارسة ضد شخصه كبني آدم ولا ضده كشخص ضمن منظومة طويلة عريضة بيتم استباحتها من إعلامنا الوضيع، بسبب وبدون، لكنه مندهش وغاضب علشان بيتقال كده على "الدكتور محمد البرادعي".. كتير بحس إن في مسافة بتفصل بين إدراك البرادعي لنفسه كفرد وبين إدراكه للبرادعي كقيمة."


 

واستكمل الدريني، "أنه يظن أنه لما بيتكلم مع نفسه بيقول وإنت رأيك إيه يا "دكتور برادعي".. بوصفه شخص ينطوي على قيمة عليا في حد ذاتها اسمها "محمد البرادعي" ودي حاجة زيها زي الشرف والنبل والمساواة والعدل والجمال والخير والحق".


 

وقال جمال عيد، رئيس الشبكة العربية لحقوق الإنسان، عبر حسابه على موقع التواصل الأجتماعي "تويتر"، "شهادة: يوم طلب تفويض من الشعب، كنت بالاتحادية مع البرادعي و30 شخصا، طلبوا التفويض كان مفاجأة وشعرنا أن عدلي منصور صورة والحكم العسكري قادم".





وتابع عيد، عبر تدوينة أخرى، "عموما البرادعي لم يوظف السلفيين لدعمه، ولم يكرم القتلة ويوفر حصانة لهم، ولم يستخدم ميلشيا لضرب الشباب، ولم يخون الثورة.. 3يوليو نتيجة وليست مقدمة".


وكتب عمرو بدر، رئيس تحرير بوابة يناير، "ملاحظات علي بيان الدكتور محمد البرادعي: أولا: توقيت البيان غريب.. بالذات أن مفيش حملة كبيره علي شخصه تدفعه أنه يتكلم عن أمور قديمة جدًا، وكانت بتتقال عليه من سنة 2010 زي موضوع حرب العراق وأسلحة الدمار الشامل.

ثانيًا: البرادعي ركز في بيانه علي ذاته أكتر ما أتكلم علي الشان العام في مصر الأيام دي وده كمان لغز مش مفهوم.. لأن المفهوم إنك تتكلم عن كل حاجة أو تسكت عن كل حاجة لكن التركيز علي جانب واحد من الصورة ده غريب طبعا.

وأضاف بدر عبر تدوينه، "ثالثًا: لأول مرة يقول البرادعي أنه مكنش يعرف أن مرسي تم منعه من التحرك يوم 3 يوليو 2013، ولأول مرة يكشف سبب غياب الكتاتني عن اللقاء ويقول أن السبب فيه هو التحفظ علي مرسي وده كمان كلام محتاج تحليل.

رابعًا: البيان رغم أنه متكلمش عن الشأن المصري في الوقت الحالي بشكل كبير إلا أن السياق العام بتاعه واضح فيه أن المقصود أن البرادعي يأكد انه مختلف مع النظام الحالي بشكل جذري.

خامسًا: البيان صدر بعد نشاط للبرادعي في الكتابه علي تويتر خلال الأيام اللّي فاتت وده معناه أن فيه حاجة خلته يقرر أنه يكتب.. مع التأكيد أن كتابات البرادعي الأخيرة كلها فيه هجوم واضح علي السلطة.


سادسًا: السؤال الأول والأخير والأهم اللّي هيفضل البيان يطرحه هو ليه البرادعي اتكلم في التوقيت ده بالذات.. وإجابة السؤال هتبقي كاشفه لحاجات كتير غالبا بتحصل في الكواليس".


وقال تقادم الخطيب، البحث السياسي، "ماذكره الدكتور البرادعي صحيح، لكنه لم يذكر كيف قامت جبهة الانقاذ بصياغة بيان تأييد خطاب (مهلة48ساعة)، والذي جاء بعد اتصال اللواء العصار.. جبهة الانقاذ كتبت هذا البيان بعد ان اتصل بهم اللواء العصار، والذي طلب منهم تأييد خطاب وزيرالدفاع بإعطاء مهلة للجميع 48 ساعة. ويكون التأييد مكتوبا".

وأضاف الخطيب، "أتمني من الدكتور البرادعي وأنا احترمه علي المستوي الشخصي وأختلف معه علي المستوي السياسي، أن يقول الحقيقة كاملة بما له وما عليه دون نقصان".


 

وقال سعد عز الدين «وجهة نظري في بيان دكتور البرادعي ،و التي تحتمل الصواب و الخطأ و مطروحة للتعليق و النقاش الحر .... البيان لم يأتي بأي جديد، و لا أرى فيه إلا محاولة للظهور في الصورة مجددا من دكتور محمد، و كنت أتمنى أن يكتفي بما مضى و أن يترك الفرصة لعناصر جديدة من التيار الديمقراطي لتتمكن من تنظيم صفوفها و الظهور بمظهر لائق و بمشروع طموح لهذا الوطن...و لا أعني هنا حرمانه من حقه في الدفاع عن نفسه في أي وقت، و لا حرمانه من حرية التعبير ، لكنني اتحدث هنا عن توقيت حرج للظهور مجددا. فلو تجدد التفاف غالبية التيار الديمقراطي حول دكتور البرادعي، فسوف نعيد تجارب سابقة من جديد، و سوف نتحول لفكرة الشخص بدلا من المشروع مجددا....

في الكثير من الأحيان، يكون قرارك بالابتعاد عن مراكز القرار و القيادة هو أبلغ تعبير عن الوطنية أو الحرص على الوطن....


 

من ناحية أخرى اشترك كل من مؤسسي تمرد محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان وحسن شاهين في الهجوم على بيان البرادعي  ووصفاه بأنه يحمل كثير من المغالطات".

 وأكدا في مداخلات هاتفية وتدوينات على فيسبوك أن الجميع كان يعلم أنه تم احتجاز الرئيس الأسبق محمد مرسي قبل اجتماع 3 يوليو لكن "البرادعي" لم ينسحب ولم يعترض على هذا الأمر.

وأضاف كلاهما في ردهما أن "البرادعي" رفض إجراء استفتاء على انتخابات رئاسية مبكرة وأصر على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، لافتاً إلى أن القائد العام للقوات المسلحة وقتها الفريق أول عبد الفتاح اقترح إجراء استفتاء على عزل "مرسي" لكن تقدير "البرادعي" كان العزل مباشرة لأنه لا يصح استمراره أكثر من هذا..


 

وأشار مؤسسا تمرد في ردهما والذي جاء أقرب للتطابق أن خارطة الطريق التي صاحبت بيان 3 يوليو لم تصاغ على عجل كما ذكر "البرادعي" في بيانه، لافتاً إلى أنه كان هنا اجتماع في بيته على طريق إسكندرية الصحراوي قبل 3 يوليو بـ 3 أيام وتم الاتفاق على خارطة الطريق بالكامل.

 وأضاف عبد العزيز في مداخلة مع برنامج على هوى مصر وشاهين على حسابه  أن الدكتور محمد البرادعي كان يعلم بوجود سلاح في ميدان رابعة العدوية وطلب من كاترين أشتون الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية أن تركب معه طائرة تابعة للقوات المسلحة ليعرض لها أماكن السلاح داخل ميدان رابعة.

 وأبدى عبد العزيز استنكاره لخروج بيان "البرادعي" في هذا الوقت، قائلاً:"لماذا تكتب هذا الكلام في هذا التوقيت، ومقولتوش ليه من 3 سنين؟!".


 

وكانت الصفحة الرسمية للدكتور محمد البرادعي قد نشرت بيانا عنه حول شهادته عن الفترة من 3 يوليو يوم عزل مرسي وحتى 14 أغسطس ذكرى فض رابعة.. والتي أوضح فيه تفاصيل شهادته كمشارك في الأحداث خلال هذه الفترة .

 ع د

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه وزارة التموين: الذين يتقاضون أكثر من 1500 جنيه سيستبعدون من الدعم
التالى اخبار السياسه "أم كلثوم تعود من جديد" على مسرح ساقية الصاوي اليوم
الملحن مصطفى جاد يتعاون مع نوال الزغبى فى أغنية "مفيش زيه"

الملحن مصطفى جاد يتعاون مع نوال الزغبى فى أغنية "مفيش زيه"

نجل مرسي يخرج من جديد بـ"خبر سري للغايه" عن والده.. ما هو ؟

نجل مرسي يخرج من جديد بـ"خبر سري للغايه" عن والده.. ما هو ؟

7وادث مجري التحريات بـ"خلية وجدي غنيم": سعوا لارتكاب عمليات عدائية بالبلاد موجز نيوز

7وادث مجري التحريات بـ"خلية وجدي غنيم": سعوا لارتكاب عمليات عدائية بالبلاد موجز نيوز

اخبار السياسه ضبط 6 أشخاص لمحاولتهم قطع طريق "القاهرة – أسوان" بسبب "فتاة" في سوهاج

اخبار السياسه ضبط 6 أشخاص لمحاولتهم قطع طريق "القاهرة – أسوان" بسبب "فتاة" في سوهاج

اخبار الفن حلمي بكر يتراجع عن تصريحاته حول اعتزال أحمد عدوية

اخبار الفن حلمي بكر يتراجع عن تصريحاته حول اعتزال أحمد عدوية

وفد سلوفينى يبحث فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس - موجز نيوز

وفد سلوفينى يبحث فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس - موجز نيوز

"مية بيضة" يجمع شيرى عادل ونسرين أمين وشريف رمزى وحسام داغر فى السينما

"مية بيضة" يجمع شيرى عادل ونسرين أمين وشريف رمزى وحسام داغر فى السينما

اخبار الفن تعرف على مهنة سامية جمال قبل أن تصبح راقصة

اخبار الفن تعرف على مهنة سامية جمال قبل أن تصبح راقصة

اخبار السياسه الطب البيطري بالمنوفية يضبط سيارة محملة ببقرة نافقة قبل بيع لحومها للمواطنين

اخبار السياسه الطب البيطري بالمنوفية يضبط سيارة محملة ببقرة نافقة قبل بيع لحومها للمواطنين

# الإسماعيلى يقترب من استعادة "على" ويبحث عن مهاجم إفريقي موجز نيوز

# الإسماعيلى يقترب من استعادة "على" ويبحث عن مهاجم إفريقي موجز نيوز

خالد سرحان ضيف حنان مفيد فوزى فى "عسل أبيض".. غدا

خالد سرحان ضيف حنان مفيد فوزى فى "عسل أبيض".. غدا