أخبار عاجلة

سودان تريبيون: إثيوبيا تجدد إتهامها لمصر بدعم المتمردين

سودان تريبيون: إثيوبيا تجدد إتهامها لمصر بدعم المتمردين
سودان تريبيون: إثيوبيا تجدد إتهامها لمصر بدعم المتمردين

كتب : ترجمة يحيى بدر الخميس، 03 نوفمبر 2016 11:56 ص

الاحتجاجات في إثيوبيا

قالت صحيفة "سودان تريبيون" السودانية أن إثيوبيا جددت إتهاماتها لمصر بدعمها الاحتجاجات في إقليم "أوروميا" والتي أدت لفرض الإثيوبية حالة الطوارئي لمدة 6 أشهر، وسقوط مزيد من القتلى في صفوف المحتجين .

ونقلت الصحيفة عن وزير الشؤون الاتحادية وتنمية المناطق الرعوية "كاسا تيكيل برهان" ، مجددا اتهامه لمصر قائلا إن لديه دليلا دامغاً بتورط مصر وإريتريا في دعم الاحتجاجات التي وقعت في منطقة أوروميا  والتي اندلعت أيضا في منطقة "أمهارا".

وأضاف الوزير الإثيوبي إنه لم يعرف على وجه الدقة أعداد القتلى  في الاحتجاجات، ولكن، وبحسب تقرير المنظمة الدولية لحقوق الإنسان فإن 400 شخصا لقوا حتفهم في المصادمات بين محتجين وقوات الأمن الإثيوبية في منطقة أوروميا، على الرغم من تكذيب لهذا الرقم.

ورفض "تيكيل برهان" ربط التغيبر الوزاري الذي أعلن عنه يوم الثلاثاء الماضي بالاحتجاجات ، لافتا  إلى إن التغيير الوزاري جاء بسبب مواصلة برامج التنمية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح أنكر، في شهر أكتوبر الماضي،  الاتهامات الإثيوبية بضلوع مصر في دعم المعارضة في إثيوبيا .

يذكر أن بناء هو السبب الرئيس في توتر العلاقات بين مصر وإثيوبيا ، حيث تؤكد إثيوبيا أن السد لن يؤثر على حصة مصر في مياه النيل وأنه مخصص لتوليد الكهرباء وحسب، بينما ترى مصر خلاف ذلك.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الجمعة.. ترامب يستقبل رئيسة وزارء بريطانيا
التالى اخبار السياسه الحضري وإكرامي يتقاسمان لقب أفضل حارس مرمى محلي في استفتاء "الوطن" لعام 2016