أخبار عاجلة
محمد حلمي يغير موعد مران الزمالك -
ميدو: عبدالله السعيد أذكى لاعب بالدوري -

تقرير أمريكي: أسعار البنزين فى مصر نار

تقرير أمريكي: أسعار البنزين فى مصر نار
تقرير أمريكي: أسعار البنزين فى مصر نار

كتب : بوابة الجمعة، 04 نوفمبر 2016 01:00 م

بنزين

سجلت أسعار المواد البترولية في مصر  ارتفاعًا تاريخيًا اليوم  متأثرًا بتعويم الجنيه في السوق المحلي،حيث ارتفع البنزين 47%، و بنزين 80 لـ 2.35 جنيه للتر بدلًا من 01.6 جنيه بزيادة 46.9%، وبنزين 92 إلى 3.5 جنيه للتر بدلًا من 02.6 جنيه بزيادة 34.6%، والسولار إلى 2.35 جنيه للتر بدلا من 01.8 جنيه بزيادة 30.6%، مع ارتفاع غاز السيارات إلى 01.6 جنيه للمتر المكعب من 1.1 جنيه بزيادة 45.5%.

 ونقلت شبكة "بلومبرج" الأمريكية عن محللين قولهما إن مصر التي تعتمد على الاستيراد لتلبية احتياجاتها من الطاقة تواجه ارتفاعا كبيرا في تكلفة المنتجات النفطية ما لم تستقطع دعوم الطاقة بعد أن قررت تعويم العملة".

واتخذت الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا الخطوة غير المسبوقة الخميس بتحرير الجنيه بغية استقرار اقتصاد أضعفه عجز . ودأبت مصر على صرف 10% من ناتجها الإجمالي السنوي على الدعوم، التي تذهب ثلثاها في مجال الطاقة بحسب مارك بولوند، الاقتصادي بشبكة بلومبرج.

وعانت بالفعل من عدم القدرة على تلبية احتياجات الطاقة بعد تعليق السعودية شحنات نفطية إلى . ووقعت مذكرة تفاهم لاستيراد النفط الخام مع شركة "سوكار" النفطية الأذربيجية لإمدادها بالنفط، بحسب وزارة البترول الخميس.

وجاءت الصفقة بعد التوصل إلى اتفاق مع العراقية في 31 أكتوبر الماضي بإنشاء مشروعات مشتركة لإنتاج النفط والغاز الطبيعي. بيل فارين برايس، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات النفطية "وينشيستر" التي يقع مقرها ببريطانيا رأى أن " مضطرة للقطع السريع لدعوم الطاقة، وإلا ستتكبد بمفردها فاتورة هائلة لاستيراد الطاقة، وزيادة كبيرة في معدل عجز الموازنة.

ع د

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه بالفيديو| السيسي: إحنا في حالة حرب فعلا بنحشد لها من 40 شهر آلاف الجنود