أخبار عاجلة
Comp 1 -

"كارثة كبرى" تضرب المصريين بعد تعويم الجنيه قادمة من قناة

"كارثة كبرى" تضرب المصريين بعد تعويم الجنيه قادمة من قناة
"كارثة كبرى" تضرب المصريين بعد تعويم الجنيه قادمة من قناة السويس

كتب : (بوابة ) السبت، 05 نوفمبر 2016 12:08 ص

قناة

كسر قرار البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه، آمال حائزي شهادات إدخار قناة الجديدة ذات عائد 12%، خاصة عقب رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس 3% والذي اتبعه قرار البنوك الكبرى الثلاث برفع العائد على شهادات الادخار إلى 20%.

ووفق صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أعاد تخفيض سعر الصرف الحديث عن جدوى شهادات الاستثمار في قناة بعدما انخفضت قيمتها بأكثر من 70% بسبب تغير سعر الصرف وارتفاع الفائدة، لافتة إلى أن شهادات القناة تمنح فائدة 12% فقط، فيما ارتفعت الفوائد على الودائع بـ20% طبقًا لتصريحات رؤساء البنوك أمس.

وتضيف الصحيفة، أن ذلك يعني أن المصريين الراغبين في إنقاذ باقي مدخراتهم من الخسائر التي تعرضوا لها عليهم إلغاء الشهادات وخسارة 4% من الأرباح وفق شروط الاسترداد، والاستفادة بفائدة 8% زيادة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في "هيئة قناة "، قوله إن مبلغ الـ64 مليار جنيه الذي جُمع خلال الاكتتاب في القناة تناقص بصورة ملحوظة، مضيفًا: "نظرًا إلى حساسية الموضوع لا يطلع على هذه البيانات سوى رئيس الهيئة وعدد محدود من المسؤولين، وهذه الأموال تستخدم الآن لتمويل مشروعات الأنفاق الجاري تنفيذها".

وفي حال سحب المودعين أموال شهاداتهم، أكدت الهيئة قدرتها في الوقت الحالي على تمويل تنفيذ المشروعات من ميزانياتها، وفق مصدر، الذي شدد على أن هذا الأمر لن يؤثر سلبيًا في الإيرادات التي تدخلها القناة إلى خزينة الدولة.

وأكد الخبير الاقتصادي وائل النحاس، أن "البنك المركزي لجأ إلى رفع سعر الفائدة في البنوك للحد من الدولرة وهذا القرار أخطر من قرار التعويم نفسه لأنه سيؤثر على شهادات استثمار قناة لأن أصحابها سيقترضون بضمانها 90% ثم يضعونها في مرة أخرى ليأخذوا شهادات 20% شهادات لمدة سنة ونصف ونفس الأمر سيتكرر بالنسبة للودائع التي يمكن أيضا الاقتراض بضمانها ما سيسبب مشاكل كبيرة للقطاع المصرفي".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الذهب يرتفع 34 جنيها.. والعيار 21 يسجل 595 جنيها
التالى اخبار السياسه عاجل| "إكسترا نيوز": الجيش السوري يتقدم في ريف حلب الشرقي