أخبار عاجلة

اخبار السياسه سياسي ليبي: قطر لا تريد حلا للأزمة الليبية بسبب "مخزون الغاز"

اخبار السياسه سياسي ليبي: قطر لا تريد حلا للأزمة الليبية بسبب "مخزون الغاز"
اخبار السياسه سياسي ليبي: قطر لا تريد حلا للأزمة الليبية بسبب "مخزون الغاز"

قال السياسي الليبي صالح إفحيمة، عضو ومقرر كتلة السيادة الوطنية إن الدول المصدرة للبترول لا تريد للأزمة الليبية حلاً، لأنها إذا صدرت ليبيا ورجعت لمكانتها بين الدول المصدرة للنفط ستصبح منافسا والأسعار ستهبط لأكثر مما هبطت الآن، وخاصة بعد أن أصبحت "أوبك" غير فاعلة ولا تستطيع التحكم في حجم الإنتاج والسعر.

وأضاف في حوار لـ"الوطن": "ليس من مصلحة الدول المصدرة أن تحل الأزمة وتعود ليبيا لتصدير النفط، وليبيا من الدول المشهود لها بالكفاءة البشرية في مجال البترول، وحتى خلال الحرب استمر التصدير.. ولكن للأسف لدينا نحو ثلث المنشآت النفطية مدمرة بالكامل والثلث الآخر مدمر جزئياً وثلث المنشآت فقط يعمل، وكما صرحت المؤسسة الوطنية للنفط ستقوم ليبيا بتصدير 1٫7 مليون برميل في اليوم، لتعود ليبيا لسابق عهدها، مع العلم أننا نستطيع تصدير ضعف هذه الكمية، ولكن نتيجة لارتباطها مع «أوبك» وباقي الدول، التي تحدد الحصة وفقاً لعدد السكان والتنمية وهكذا، وستقوم المؤسسة بإعلان عودة التصدير بكامل القوة في ديسمبر المقبل".

وتابع: "لدينا تقارير عن بعض الدول وبينها دول عربية تسلمت 3 شحنات من البترول بشكل غير شرعي، ناهيك عن الدول الأوروبية، وبعد سيطرة الجيش لا تستطيع أي قوة الحصول على النفط إلا بالإجراءات الشرعية.. وهناك دولة عربية نفطية تقوم بعرقلة الحل في ليبيا للاستفادة من منع عودتها لتصدير النفط وهي قطر ولكن ليس بسبب البترول، ولكن بسبب مخزون الغاز الليبي، وهو سبب الحرب على ليبيا عام 2011، فهو منافس أساسي للغاز القطري إذا تم استخراجه، وهو ثورة ضخمة أكبر من البترول، ولم يتم بعد إنشاء مؤسسات عليه، وحالياً هناك مشروع إنشاء مؤسسة وطنية للغاز بتحريض من قطر، حتى تتم السيطرة عليها عن طريق شركاتها وغيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه مصرع طفل صعقا بالكهرباء حاول إصلاح جهاز بمنزله في الفيوم
التالى اخبار السياسه إقبال ضعيف على الجامعات الخاصة من قبل الطلاب لتسجيل رغباتهم