أخبار عاجلة
مدرب محمود علاء يرصد خمس مميزات للاعب -
اتحاد السلة ينظم الدورة الدولية لتعليم اللعبة -
التموين: مد الأوكازيون الشتوي لمنتصف مارس -

اخبار السياسه دراسة حديثة تكتشف الجين المسبب لمرض التوحد

اخبار السياسه دراسة حديثة تكتشف الجين المسبب لمرض التوحد
اخبار السياسه دراسة حديثة تكتشف الجين المسبب لمرض التوحد

كشفت دراسات حديثة، عن أن المسبب الرئيسي لمرض التوحد هو خلل جيني في "الحمض النووي الميتوكوندري" المتوارث عن طريق الأم.

وأوضح علماء من جامعة كورنيل وجامعة كولومبيا، أن الميتاكوندريات هي عبارة عن حبيبات خيطية أو عصيات موجودة داخل الخلايا الحيوانية والنباتية وطولها بضع ميكرومترات، وهي مسؤولة عن توليد الطاقة داخل الخلية، حسبما ذكر مقوع "روسيا اليوم".

وحلل العلماء الحمض النووي المأخوذ من 903 أطفال يعانون من مرض التوحد كما قاموا أيضا بتحليل الحمض النووي لأمهات هؤلاء الأطفال وأخوتهم الذين لا يعانون من هذا المرض.

وبعد التحاليل تمكن العلماء من تحديد طفرات معينة في نظام تسلسل الحمض النووي ضمن الخلية الواحدة، ولاحظوا أن الطفرات عند الأطفال المصابين بمرض التوحد هي أكثر بمرة ونصف أو مرتين من الطفرات الموجودة عند إخوتهم الأصحاء "غير المصابين بالتوحد"، وأن هذه الطفرات تورث للطفل عن طريق الأم، وتتشكل في أثناء فترة التطور الجيني.

كما أن الأطفال الذين ترتفع عندهم معدلات هذه الطفرات معدلات ذكائهم وسلوكياتهم الاجتماعية أسوأ مما عند تلك التي يتمتع بها باقي الأطفال من العائلة نفسها.

وأشار العلماء إلى أن النتائج التي توصلوا إليها مقنعة كون الميتاكوندريات تلعب دورًا محوريًا في عملية التمثيل الغذائي وتوليد الطاقة ضمن الخلايا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الداخلية: شخصيات كبيرة متورطة في قضية المخدرات الكبرى أحدها بسيارة تحمل رقم 1
التالى اخبار السياسه عبدالحميد: استكمال المشاريع القائمة وعلى رأسها تطوير الكورنيش والقاهرة الخديوية