أخبار عاجلة
ألفيش: إدارة برشلونة كانت مخادعة وجاحدة معي -
رياضة عالمية الاثنين جوارديولا: موناكو قاتل -
ميسي ينضم لمبادرة «محصنون» لمساعدة الفقراء -
ضبط 3 طلاب متهمين بسرقة سيارة في بالشرقية.. صور -

في 12 نقطة..رئيس "سوق المال" الأسبق يشرح نتائج "تعويم الجنيه" على الاقتصاد

في 12 نقطة..رئيس "سوق المال" الأسبق يشرح نتائج "تعويم الجنيه" على الاقتصاد
في 12 نقطة..رئيس "سوق المال" الأسبق يشرح نتائج "تعويم الجنيه" على الاقتصاد

كتب : محمد الصديق الإثنين، 07 نوفمبر 2016 12:51 م

هاني سري الدين رئيس مكتب سري الدين للاستشارات القانونية

قال هاني سري الدين، رئيس هيئة سوق المال الأسبق، إنه لولا إجراءات البنك المركزي الأخيرة بتحرير سعر الصرف، كان سيواصل ارتفاعه أضعافًا مضاعفة.

وتابع "سري" في سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": “تحرير وتركه للعرض والطلب يقلل المضاربة والارتفاع الغير مبرر.. واستقراره عند سعره الفعلي هو في رأيي لا يتجاوز 12 إلى 13 جنيه".

وأضاف "سري الدين": تحرير سعر الصرف يقضي على ظاهرة ، فوجود سعرين أدى إلى ندرة في القطاع المصرفي رغم وفرته في السوق الموازي"، مؤكدًا: "عودة داخل القطاع المصرفي ستؤدي إلى عودة النشاط الاقتصادي والإنتاج وحصول المصانع على احتياجاتها وعودة استقرار الأسعار مرة أخرى".

وعن الخطر المتوقع للتضخم، أوضح رئيس هيئة سوق المال الأسبق: “الإجراءات الجديدة للبنك المركزي لن تؤدي إلى موجة تضخم جديدة.. لأن ارتفاع الأسعار حدث فعلًا نتيجة ارتفاع في الأسواق الموازية".

واستطرد "سري الدين": "فتح التداول في البنوك التجارية طوال الأسبوع سيؤدي للحد من استخدام السوق الموازية وسيجعل من البنوك بديلا لشركات الصرافة في المرحلة الحالية”.

وعلّق "هاني" على إجراء "المركزي" برفع سعر الفائدة قائلًا: رفع سعر الفائدة على الودائع 16? و20? إجراء مؤقت لتشجيع إدخار الجنيه لأنه حتى لو وصل إلى 18 جنيه يظل العائد بالجنيه أفضل"، مضيفًا: “ في الغالب ستعود الفائدة على الودائع لمعدل أقل يصل إلى 14% على أكثر تقدير بعد 6 أشهر".

وتابع "سري الدين": أهم التوجيهات الاقتصادية يجب توجيهها للتصنيع والزراعة وتوجيه مخصصات دعم المواد البترولية بالكامل للدعم النقدي والتعليم الأساسي والصحة".

واختتم "سري الدين" تغريداته: “رغم اختلافي مع سياسات البنك المركزي طوال الأعوام الماضية، إلا إني أتفق مع الإجراءات الأخيرة وأرى إنها تضع مصر على المسار الصحيح"، مبديًا اعتراضه على رفع أسعار المواصلات العامة والمترو قائلًا: “خطأ اجتماعي وسياسي من العيار الثقيل".


م.ص

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عبدالحليم قنديل يكشف عن خطط لحصار السيسي وتوريط النظام
التالى إسماعيل للمواطنين: "اصبروا شوية حتى تقل الأسعار"