اخبار السياسه انتخابات أمريكا تشمل تجديد الكونجرس واختيار آلاف المسؤولين المحليين

اخبار السياسه انتخابات أمريكا تشمل تجديد الكونجرس واختيار آلاف المسؤولين المحليين
اخبار السياسه انتخابات أمريكا تشمل تجديد الكونجرس واختيار آلاف المسؤولين المحليين

لا تقتصر الانتخابات الأمريكية، اليوم، على اختيار خلف للرئيس باراك أوباما، بل تشمل أيضا تجديد الكونجرس واختيار حكام وعشرات آلاف المسؤولين المحليين.

ويضم الكونجرس مجلسين متوازيين في السلطة هما مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وفي حال عدم سيطرة حزب الرئيس المقبل على أي منهما، فسيكون من شبه المستحيل تمرير إصلاحاته.

- مجلس النواب:

يتم انتخاب جميع أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 لسنتين، بحسب الدوائر الانتخابية، وتسيطر على المجلس حاليا غالبية جمهورية مع 246 مقعدا، مقابل 186 للديموقراطيين، و3 مقاعد شاغرة نتيجة استقالتين ووفاة، ولا يرجح الخبراء تغيير الأكثرية في هذه الانتخابات.

- مجلس الشيوخ:

سيتم تجديد 34 مقعدا من أصل مئة لولاية من 6 سنوات، وينتخب الشيوخ في تصويت لجميع ناخبي الولاية، ويحق لكل ولاية بعضوين في مجلس الشيوخ، أيا كان حجمها.

ويملك الجمهوريون الغالبية حاليا مع 54 مقعدا مقابل 44 ديموقراطيا ومستقلين اثنين متحالفين مع الديموقراطيين، ويكفي الديموقراطيين الفوز بـ4 مقاعد لاستعادة السيطرة على مجلس الشيوخ، في حال انتخاب كلينتون إلى البيت الأبيض، لأن نائب الرئيس يضيف صوته في حال الانقسام المتوازي 50 - 50.

- حكام الولايات:

تنتخب 12 ولاية من أصل 50 حاكما جديدا، ويتولى الحاكم السلطة التنفيذية في ولايته وهو يتمتع بصلاحيات كثيرة غير مناطة بالحكومة الفدرالية، كما أنه أقوى شخصية سياسية في الولاية، رغم تمتع الشيوخ الذين يتنقلون بكثافة بين ولايتهم وواشنطن بنفوذ كبير محليا.

- الاستفتاءات:

يتعين على الناخبين في نحو 30 ولاية التصويت، أيضا في 154 استفتاء بحسب موقع "بالوتبيديا"، وتتنوع مواضيع الاستفتاءات من تشريع الحشيشة إلى الحد الأدنى للرواتب والصحة والأسلحة الفردية، وأحيانا تتطرق إلى قضايا أكثر تخصصا على غرار إلزام ممثلي الأفلام الإباحية في كاليفورنيا باستخدام الواقي الذكري.

- الانتخابات المحلية:

سيتم انتخاب آلاف الأشخاص لتجديد مناصب محلية على غرار المجالس التشريعية للولايات، وقضاة ومجالس بلدية ورؤساء بلديات ومقاطعات وغيرها.

وتنطلق الانتخابات الأمريكية ظهر اليوم، بتوقيت القاهرة، لاختيار الرئيس رقم 45 للبلاد، ويتنافس 4 مرشحين على خلافة الرئيس الحالي باراك أوباما، أبرزهم مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، ويتوقع أن يشارك 150 مليون ناخب في الماراثون الانتخابي، من أصل 230 مليونا مسجلا بالكشوف.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى