اخبار السياسه تعزز فرضية "نفاد الوقود" في حادث تحطم الطائرة بكولومبيا

اخبار السياسه تعزز فرضية "نفاد الوقود" في حادث تحطم الطائرة بكولومبيا
اخبار السياسه تعزز فرضية "نفاد الوقود" في حادث تحطم الطائرة بكولومبيا

يتجه التحقيق في تحطم الطائرة الكولومبية، الذي أسفر عن سقوط 71 قتيلا ليل الاثنين، إلى فرضية حدوث عطل مرتبط بالمحروقات بينما اقيم حفل تكريم في كولومبيا لأعضاء فريق تشابيكوينسي البرازيلي الذين قتلوا في الحادث.

وقال مدير الطيران المدني الكولومبي الفريدو بكانيجرا لصحفيين، إن "الأسباب تتوجه إلى مشكلة محروقات ممكنة أنها فرضية تتعزز لكن يجب أن يقوم المحققون بتحليلها، مثل معلومات الصندوق الأسود أو تسجيلات برج المراقبة". وأوضح أنه لن يصدر رد نهائي قبل ستة أشهر.

من جهته، أكد سكرتير الأمن الجوي في الطيران المدني فريدي بونيا في مؤتمر صحفي، أن "الطائرة لم يكن فيها وقود عند وقوع الحادث". وشدد على أن الطائرة لم تحترم القاعدة الدولية بالإبقاء على كمية احتياطية من الوقود أكبر مما تحتاج إليه خصوصا في حال اضطرت لتغيير المطار بشكل طارئ.

وهذا الاحتمال يؤكده تسجيل صوتي لآخر محادثة جرت بين قائد الطائرة. وقد كشف التسجيل أن الطيار أشار في نداء الاستغاثة إلى أن الطائرة أصيبت بـ"عطل كهربائي شامل" وأنها "بدون وقود".

وقال الطيار ميغيل كويروجا مخاطبا موظفة في برج المراقبة في مطار ريونيغرو الذي يخدم مدينة ميديين (شمال غرب) "آنستي، (طائرة الرحلة) لاميا 2933 في حالة عطل شامل، عطل كهربائي شامل، بدون وقود!".

ولم تؤكد السلطات صحة هذا التسجيل الصوتي الذي بثته وسائل اعلام كولومبية عديدة، لكنها أشارت إلى أن "التسلسل الزمني فيه يفتقد الى الدقة". كما تعذر على وكالة فرانس برس التحقق من صحته من مصدر مستقل.

وكان مصدر عسكري صرح لوكالة فرانس برس، الثلاثاء، أن "لديه شكوكا لأن الطائرة سقطت بدون أن تنفجر وهذا يعزز فرضية نقص الوقود فيها".

ووقع الحادث عندما اصطدمت الطائرة وهي من نوع "بريتش ايروسبيس 146" وتابعة لشركة "لاميا" البوليفية وكانت تقل 77 شخصا، بجبل قبل دقائق من هبوطها في مطار ريو نيغرو في ميديين شمال غرب كولومبيا.

وأعلنت سلطة الطيران المدني انه تم العثور على الصندوقين الاسودين للطائرة "في حالة جيدة". وقال وزير النقل الكولومبي خورجي إدواردو روخاس "يفترض أن يكشفا لنا كل شيء".

وسيعتمد محققو الطيران المدني المكلفون التحقيق بمساعدة خبراء برازيليين وبريطانيين، على الأدلة التقنية والوثائق والملاحظات التي سجلت في مكان الحادث الذي ما زال جسم الطائرة المفكك إلى حد كبير، يشاهد فيه الأربعاء.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى