أخبار عاجلة
ضبط 220 طن سمك مجمد مجهول المصدر في البحيرة -
الإسلامبولي يكشف مفاجأة عن قرار حجز خالد علي -
حبس عاطل بحوزته 11 ألف قرص مخدر بمدينة نصر -

اخبار السياسه "النقد الدولي": 3.5% عجزا بميزانية المغرب في 2016

اخبار السياسه "النقد الدولي": 3.5% عجزا بميزانية المغرب في 2016
اخبار السياسه "النقد الدولي": 3.5% عجزا بميزانية المغرب في 2016

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للمغرب، نيكولا بلانشيه، إن الاقتصاد المغربي استفاد في السنوات الأخيرة من استمرار السياسات الاقتصادية الكلية الرشيدة والإصلاحات الهيكلية، بالإضافة إلى التطورت المواتية في أسعار النفط. 

وأضاف "بلانشيه"، في ختام بعثة الصندوق للمغرب، والتي استمرت في الفترة من 16 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2016، لإجراء مناقشات مع السلطات المغربية في إطار مشاورات المادة الرابعة لعام 2016: "وعلى جانب المالية العامة، جاءت التطورات اعتبارا من نهاية سبتمبر متوافقة مع مستوى العجز المستهدف لعام 2016 وهو 3.5% من إجمالي الناتج المحلي.

وترحب البعثة، بإصلاح نظام التقاعد العام مؤخرا، وما تضمنه مشروع موازنة 2017 من تحسينات في المالية العامة، مع نسبة عجز مقدرة تبلغ 3% من إجمالي الناتج المحلي.

وعلى المدى المتوسط، ينبغي تكثيف الإصلاحات المصممة لتعزيز الكفاءة والعدالة في النظام الضريبي، خاصة عن طريق توسيع القاعدة الضريبية ومكافحة التهرب الضريبي.

ومن شأن هذه الجهود، أن تتيح المجال أمام دعم الاستثمار في البنية التحتية، والصحة، والتعليم، والحماية الاجتماعية، وتخفيض الدين العام.

ورغم أن الدين العام في مستوى يمكن الاستمرار في تحمله ولا يتأثر سلباً بمختلف أنواع الصدمات، فإن تخفيض هذا الدين سيخلق حيزاً مالياً إضافياً.

وثمة حاجة أيضا لضمان الحوكمة الرشيدة والشفافية والانضباط المالي على المستوى المحلي، حتى يتسنى احتواء المخاطر المصاحبة للمركزية المالية، والبعثة تدعم الجهود الجارية في هذا الاتجاه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الكرملين: بوتين ونظيره الفنزويلي يبحثان الوضع في سوق النفط
التالى عاجل..قوات سعودية تصل مطار عدن لدعم الرئيس اليمني هادي