اخبار السياسه النيابة الإدارية تحيل اثنين من التفتيش البحري بدمياط للمحاكمة التأديبية

اخبار السياسه النيابة الإدارية تحيل اثنين من التفتيش البحري بدمياط للمحاكمة التأديبية
اخبار السياسه النيابة الإدارية تحيل اثنين من التفتيش البحري بدمياط للمحاكمة التأديبية

أمر المستشار علي رزق، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة المسؤولين بالتفتيش البحري في دمياط التابع للهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية للمحاكمة التأديبية، عقب ما أسفرت عنه التحقيقات التي باشرها المستشار محمود إبراهيم، عضو المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات.

كانت النيابة الإدارية فتحت تحقيقات عاجلة لتحديد المسؤوليات التأديبية في واقعة غرق مركب الصيد برشيد في 21 سبتمبر الماضي وهو يحمل 300 شخص من المهاجرين غير الشرعيين، وكشفت تحقيقات النيابة الإدارية عن انتهاء الترخيص الملاحي الصادر لمركب الصيد محل الواقعة في 30/3/2016 وتم مد الترخيص من التفتيش البحري بدمياط لينتهي في 12/5/2016 بما يثبت إبحار المركب دون ترخيص ملاحي بعد ذلك التاريخ وأبان الغرق.

كما كشفت النيابة أن الترخيص الملاحي المقدم من مالك المركب المتضمن انتهاء الترخيص في 11/11/2016 لم يصدر من تفتيش بحري دمياط بعد ما ثبت التزوير في قسيمة سداد الرسوم الثابتة أعلى الترخيص.

وأسندت النيابة، في مذكرة الإحالة للمحكمة التأديبية، للمتهمين اتخاذ إجراءات مد الترخيص الملاحي للمركب محل التحقيق لمدة شهر بتاريخ 12/4/2016 على الرغم من تقديم طلب مد الترخيص بتاريخ 13/4/2016 بما يثير شبهة التواطؤ مع مالك المركب، لا سيما مع صدوره دون توافر حالة من حالات الضرورة التي تجيز مد الترخيص وفقًا للمعمول به، وكذلك عدم مراعاته الدقة الواجبة حال قيد طلبات الحصول على التراخيص بأرقام مسلسلة بسجل التراخيص الملاحية عهدته اعتبارا من 3/1/2016 الأمر الذي ترتب عليه عدم الوقوف على تواريخ تقديم هذه الطلبات.

كما أسند لهم التقاعس عن اتخاذ أي إجراء حيال انتهاء ترخيص المركب محل التحقيق، وعدم إخطارهم الجهات المختصة بالتفتيش على الوحدات البحرية بذلك، ما ترتب عليه إبحار المركب محل التحقيق في تاريخ الحادث محل التحقيق بموجب ترخيص مزور دون اكتشاف ذلك بمعرفة الجهات الأمنية المختصة بالتفتيش على الوحدات البحرية، وأخيرًا اعتمادهم مد للترخيص الملاحي محل التحقيق بتاريخ 12/4/2016 رغم ما شابه من مخالفات.

وأخطر رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل لإجراء تنسيق وربط بين الجهات المختصة بإصدار التراخيص الملاحية للوحدات البحرية والجهات الأمنية المنوط بها التفتيش على السفن والمراكب حال إبحارها، وإخطار النيابة العامة بواقعة تزوير الترخيص الملاحي الصادر للمركب في 12/5/2016.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى