اخبار السياسه الكوريون الجنوبيون يواصلون احتجاجاتهم ضد الرئيسة

اخبار السياسه الكوريون الجنوبيون يواصلون احتجاجاتهم ضد الرئيسة
اخبار السياسه الكوريون الجنوبيون يواصلون احتجاجاتهم ضد الرئيسة

أفادت وكالة "رويترز" للأنباء، بأن مئات الآلاف من الكوريين الجنوبيين، تجمعوا في العاصمة سيئول قرب قصر الرئاسة، أمس، مطالبين باستقالة الرئيسة باك جون هاي، بعد فضيحة فساد.

ووصل المحتجون إلى مسافة مئة متر من القصر "الأزرق" الرئاسي، وطالبوا باك بالتنحي على الفور، ورفضوا ثالث اعتذار تقدمت به وكذلك طلبها من البرلمان اتخاذ قرار بشأن متى وكيف يمكن أن تتنحى. ولم تسجل أي حوادث أثناء الاحتجاجات، وفقا لكل من الشرطة ومنظمي التجمع.

وجاء التجمع الحاشد بعد أن تقدمت أحزاب المعارضة الثلاثة في البلاد بمشروع قرار، أمس، إلى البرلمان لمساءلة باك التي قد تصبح أول رئيس دولة منتخب ديمقراطيا في البلاد يترك منصبه قبل انتهاء ولايته في خزي بعد فضيحة فساد.

ويقول مشروع القرار الذي وقعه 171 عضوا في البرلمان المؤلف من 300 مقعد، إن باك انتهكت الدستور والقانون الجنائي بسوء استغلال سلطاتها الرئاسية.

وبحسب النقابات المعارضة، بلغ إجمالي عدد المحتجين 2.3 مليون شخص عبر البلاد، بينهم نحو 1.7 مليون في العاصمة سيئول. ومظاهرات السبت هي السادسة منذ تفجر فضيحة فساد تورط فيها أشخاص مقربون من رئيسة البلاد.

ويقول مشروع القرار الذي تقدمت به أحزاب المعارضة الثلاثة: "نقترح هنا بدء إجراءات مساءلة لحماية الدستور واستعادة النظام الدستوري من خلال عزل الرئيسة باك جون هاي من منصبها".

كما جاء في نص المشروع: "إرادة الشعب واضحة، وهي إجبار الرئيسة باك جون هاي على التوقف عن ممارسة مهامها الرئاسية. والإرادة السيادية اتضحت من خلال المسيرات الحاشدة والاحتجاجات السلمية التي شارك فيها عدد لا يحصى من الشعب من كل الأجيال والأيدولوجيات والخلفيات".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى