اخبار السياسه حصر المباني ذات الطراز التاريخي للحفاظ على التراث بالشرقية

اخبار السياسه حصر المباني ذات الطراز التاريخي للحفاظ على التراث بالشرقية
اخبار السياسه حصر المباني ذات الطراز التاريخي للحفاظ على التراث بالشرقية

صرح اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية أنه تم تشكيل لجنة فنية متخصصة تقوم بحصر المباني ذات الطراز المعماري والتاريخي الفريد بنطاق دائرة المحافظة، وفقًا لأحكام القانون 44 لسنة 2006 بشأن تنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالحفاظ على التراث المتميز من الإهمال والهدم لكونه ثروة تاريخية وسياحية للبلاد، مشيرًا إلى أن اللجنة تضم ممثلًا عن وزارة (الثقافة – الإسكان – جامعة الزقازيق – مديرية الإسكان – إدارة السياحة بالمحافظة).

وأوضح المحافظ أن هناك عدداً من المعايير تستند عليها اللجنة في الاختيار وهي أن تكون المباني والمنشآت ذات الطابع المعماري المتميز وتشمل المباني والمنشآت المجمعة أو المنفردة أو الحدائق التي تتميز بقيمتها أو المواد المستخدمة في بنائها، وأن تكون مرتبطة بالتاريخ القومي وتشمل المباني التي ارتبطت بأحداث قومية مؤثرة وفاصلة في تاريخ البلاد.

وأضاف أن المعيار الثالث، أن تكون المباني والمنشآت المرتبطة بشخصية تاريخية وتشمل المباني التي ارتبطت بشخصية مصرية أو غير مصرية كان لها تأثيرها الواضح "أياً كان مجاله" في مسيرة المجتمع ويكون ارتباط الشخصية بالمبنى أو المنشأة نتيجة المولد أو النشأة أو الإقامة أو العمل أو التصميم المعماري للمبنى أو المنشأ.

والمعيار الرابع: المباني والمنشآت والتي تعتبر مزارًا سياحيًا وتشمل المباني والمنشآت التي اعتاد الجمهور على زيارتها بغرض السياحة نظرًا لقيمتها الفنية والتاريخية والجمالية.

وأضاف المحافظ، أن مستويات التصنيف أو الحماية للمنشآت ذات الطراز المعماري والتاريخي الفريد تضمنت حظر الهدم أو التعديل تمامًا داخل المبنى وخارجة، الحفاظ على واجهات المباني وسلامتها الإنشائية إمكانية إجراء تعديلات داخل المباني فقط.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى