اخبار السياسه «البترول»: توقف شحنات «أرامكو» للشهر الثالث دون إخطار من الشركة

اخبار السياسه «البترول»: توقف شحنات «أرامكو» للشهر الثالث دون إخطار من الشركة
اخبار السياسه «البترول»: توقف شحنات «أرامكو» للشهر الثالث دون إخطار من الشركة

قال حمدى عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن شركة «أرامكو» السعودية لم تُرسل شحنات الوقود الخاصة بشهر ديسمبر، كما لم تبلغ مصر بموقف الشحنات البالغة 700 ألف طن شهرياً، للشهر الثالث على التوالى.

أضاف «عبدالعزيز» لـ«الوطن»، أن «هيئة البترول طرحت مناقصة لشراء 700 ألف طن من البنزين والسولار والمازوت من الموردين بالدولار، بديلاً لشحنات أرامكو، لسد احتياجات المواطنين من الوقود»، مشيراً إلى أن العقد التجارى بين «أرامكو» والهيئة مستمر حتى الآن، ولم يتم إلغاؤه.

«عبدالعزيز»: السوق مستقرة 100%.. ومناقصات دولية لتعويض الشحنات

وأشار إلى أن مصر لا تعانى حالياً أزمات خاصة بالوقود، مؤكداً استقرار السوق بنسبة 100%، وأوضح أن الوزارة تمتلك مخزوناً استراتيجياً من كافة المنتجات البترولية «البنزين، والسولار، والمازوت، والغاز الطبيعى»، تكفى احتياجات المواطنين فى كافة المحافظات.

كانت «السعودية» وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة، بواقع 700 ألف طن شهرياً، لمدة 5 سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة «أرامكو» السعودية، والهيئة المصرية العامة للبترول، تم توقيعه فى أبريل الماضى، وبموجب الاتفاق، تشترى مصر شهرياً، منذ مايو الماضى، من «أرامكو»، 400 ألف طن سولار، و200 ألف طن بنزين، و100 ألف طن زيت وقود، وفق تسهيلات ائتمانية بفائدة 2%، على أن يتم سداد قيمة الشحنات البترولية على مدار 15 عاماً.

وفى سياق آخر، استقبل أمس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، السفير الكويتى لدى مصر محمد صالح الذويخ، واستعرضا خلال اللقاء مجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين فى مجال البترول والغاز، التى تشهد تقدّماً ملحوظاً، فى ضوء العلاقات المتميزة بين الجانبين. وصرّح وزير البترول بأن التعاون بين الجانبين يشمل التعاقد على استيراد كميات من البترول الخام الكويتى لتكريره بمعامل التكرير المصرية، واستيراد كميات من السولار من مؤسسة البترول الكويتية، بتسهيلات فى السداد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى