اخبار السياسه منظمة إسرائيلية: الاحتلال دمر الحيز القروي الفلسطيني

اخبار السياسه منظمة إسرائيلية: الاحتلال دمر الحيز القروي الفلسطيني
اخبار السياسه منظمة إسرائيلية: الاحتلال دمر الحيز القروي الفلسطيني

نشرت منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية، اليوم، تقريراً مفصلاً تناولت فيه ما اسمته بحكاية تحطيم وتدمير مجمل الفضاء والحيز القروي الفلسطيني من قبل قوات الاحتلال.

وركزت خلال تقريرها على المسار الذي اجتازته ثلاث قرى فلسطينية تقع في محافظة نابلس هي عزموط، دير الحطب، وسالم منذ أن أقامت قوات الاحتلال مستوطنة "ألون موريه" على أرضيها عام 1980.

واعتبر التقرير القرى الثلاث المذكورة مثال حي على مسار أوسع وأشمل تجتازه الضفة الغربية المحتلة برمتها وحكايات هذه القرى تمثل حكايات مئات البلدات والقرى الفلسطينية الاخرى في ارجاء الضفة الغربية التي أقيمت على أراضيها المستوطنات محوله فضائها القروي والريفي إلى شظايا.

وملخص التقرير كالتالي: "هذه القرى الثلاث في محافظة نابلس، مثلها كمثل بلدات فلسطينية كثيرة أخرى، قد تطوّرت على مرّ مئات السنين ارتباطًا بالخصائص الجغرافيّة للمنطقة، من خلال الاعتماد على الأراضي الزراعيّة ومناطق الرعي وموارد المياه الطبيعية، نشأ في هذه القرى نسيج من اقتصاد محلّي وتراث حضاريّ يربطان بين السكان والبيئة المحيطة بهم.

كانت الزراعة في القرى - جلّها ككلّها – تقليديّة إذ اشتملت في الأساس على زراعة الزيتون وأشجار الفاكهة متساقطة الأوراق والبقوليات والحبوب في ظروف بعليّة.

واعتمدت تربيةُ المواشي في الأساس على المراعي الطبيعية التي تمتدّ على سفوح الجبل الكبير والوديان المحيطة به.

وهكذا، على مرّ مئات السنين، اعتمدت التجمّعات القروية على الزراعة والرعي كمصدر رئيسيّ لمعيشتها".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى