اخبار السياسه إيطاليا تعلن إعادة فتح سفارتها في العاصمة الليبية

اخبار السياسه إيطاليا تعلن إعادة فتح سفارتها في العاصمة الليبية
اخبار السياسه إيطاليا تعلن إعادة فتح سفارتها في العاصمة الليبية

أعلن وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي إعادة فتح سفارة إيطاليا في العاصمة الليبية اليوم، والمغلقة منذ 2015 كباقي السفارات الغربية بسبب أعمال العنف.

وقال الوزير، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الليبي محمد طاهر سيالة، إن السفير الإيطالي سيقدم اليوم أوراق اعتماده ويباشر مهامه في طرابلس.

ولم يقدم الوزير تفاصيل عن الإجراءات الأمنية المتخذة لضمان أمن السفارة في طرابلس، التي كانت شهدت عدة هجمات على سفارات ودبلوماسيين.

كانت السفارة الإيطالية إحدى آخر السفارات التي أغلقت أبوابها في فبراير 2015 بعد استيلاء ما يعرف بـ"فجر ليبيا" على العاصمة، إثر معارك عنيفة.

وأشادت الخارجية الإيطالية، في بيان، بإعادة فتح السفارة، ورأت فيها "إشارة مهمة جدا تجاه الشعب الليبي بأسره وإشارة قوية على الثقة في عملية استقرار البلد".

وقال الوزير الإيطالي إنه بحث مع المسؤولين الليبين التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب.

كانت إيطاليا شهدت في السنوات الإخيرة تدفقا استثنائيا لمئات آلاف المهاجرين، الذين يستفيدون من الفوضى السائدة في ليبيا لمحاولة عبور البحر الأبيض المتوسط.

وفي بيان نشر في روما، أشارت وزارة الداخلية الإيطالية إلى "مرحلة جديدة من التعاون" مع طرابلس، من شأنها أن تؤدي إلى توقيع "مذكرة تفاهم" في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال وزير الخارجية الليبي، من جهته، إنه اتفق مع نظيره الإيطالي على إطلاق مبادرات للتصدي للهجرة غير الشرعية وتهريب النفط الليبي.

كانت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بيتوني، قالت في مقابلة نهاية الأسبوع الماضي، أنه "بالاتفاق مع ليبيا، علينا أن ندعم حرس السواحل والبحرية الليبيين للقيام بعمليات مراقبة في المياه الليبية".

وأضافت "أن المعركة ضد مهربي البشر لا يمكن كسبها في المياه الدولية، ويجب خوضها في المياه الليبية".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى