اخبار السياسه "الوطن" ترصد معارك خاضتها قوات حرس الحدود في تاريخ العسكرية المصرية

اخبار السياسه "الوطن" ترصد معارك خاضتها قوات حرس الحدود في تاريخ العسكرية المصرية
اخبار السياسه "الوطن" ترصد معارك خاضتها قوات حرس الحدود في تاريخ العسكرية المصرية

خاضت قوات حرس الحدود العديد من المعارك علي مدي تاريخها العسكري وتعد من أبرز المعارك والعمليات التي اشتركت فيها قوات حرس الحدود:

الحرب العالمية الثانية: تمكنت فصيلة من الآلاي الأول سيارات في 13فبراير عام 1941 من إحباط محاولة تخريب لخط سكة حديد مطروح / الإسكندرية بمنطقة فوكه وتم أسر جنود ألمان من قوات المحور .

وفي 15إبريل عام 1941: قامت فصيلة حرس حدود من الآلاي الأول سيارات بتوجيه نيرانها على إحدى طائرات قوات المحور فأسقطتها وقامت بأسر طياريها  بموقع الجراولة شرق مطروح .

وقدمت قوات حرس الحدود العديد من المواقع البطولية حيث شاركت في معارك 1967 وقامت باكتشاف قوة الضفادع البشرية التي حاولت التسلل إلى ميناء الإسكندرية الشرقي والقبض عليهم.

 كما  ساهمت في عودة القوات المرتدة من سيناء باستخدام مراكب الصيد الآلية، واشترك عدد من أفراد قوات السواحل في معركة رأس العش .

وتعد من أبرز الجهود الفارقة لقوات حرس الحدود والتي لا تتواني عن حماية مصر واراضيها اكتشاف المدمرة إيلات بمعرفة بحرية السواحل مما أدى إلى ضربها بالصواريخ وإغراقها. فضلا عن أن قوات حرس الحدود قامت بتأمين الممر الملاحي من المطرية الى بورسعيد بعد قطع الطريق البرى بورسعيد / دمياط.

كما ساهمت في انقاذ الطيارين المصريين والقبض على طياري العدو الذين سقطوا في مناطق اختصاص حرس الحدود .

وتتجلي أدوار قوات حرس الحدود في حرب العزة والكرامة أكتوبر 1973 حيث قامت قوات حرس الحدود بالإبلاغ عن (2153) طائرة معادية بواسطة نقاط المراقبة الجوية بالنظر التابعة لسلاح حرس الحدود وتحقيق السيطرة على سماء المعركة.

كما تمكنت نقاط التأمين والمراقبة بقوات حرس الحدود من اكتشاف تسلل قوات معادية في الثغرة ما بين ( ج2 , ج3 ) وقامـــت بالإبــــلاغ عنــها , فيما تمكن الفوج الأول حرس حدود من ايقاف العدو جنوب السويس ومنعه من اختراق وتدمير جزء كبير من معداته الفوج حيث تصدى للعدو وقاتل عناصر دباباته ومنعه من التقدم غربا.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى