اخبار السياسه تقديم ملف قضية "الأحواز" للجامعة العربية لطرحه بالقمة العربية في عمان

اخبار السياسه تقديم ملف قضية "الأحواز" للجامعة العربية لطرحه بالقمة العربية في عمان
اخبار السياسه تقديم ملف قضية "الأحواز" للجامعة العربية لطرحه بالقمة العربية في عمان

عقدت اللجنة التنفيذية لمشروع إعادة شرعية دولة الأحواز العربية "المحتلة" من إيران منذ عقود مؤتمره الأول في مصر، اليوم، بحضور عدد من الشخصيات الأحوازية من بينهم حفيد الأمير عبدالحميد بن خزعل الكعبي، ولي عهد الأحواز، وعدد من الشخصيات العامة والإعلامية المصرية الداعمة لقضية الأحواز، مطالبين القادة والنخب في مصر ودول الخليج بدعم قضية الأحواز العربية، لاستعادة شرعيتها، في ضوء تتوافر عناصر الدولة لها والممثلة في الشعب والأرض والقيادة السياسية. 

وأكد عارف الكعبي، رئيس الحزب الديمقراطي الأحوازي، أن القضية الأحوازية مرت بمراحل عديدة كان أبرزها الصعود القومي خلال الحقبة الناصرية، حينما تبنى الزعيم الراحل جمال عبدالناصر الخطاب القومي العربي وحركات التحرر الوطني، موضحا أن القضية اندثرت خلال السنوات الأخيرة، ولكن نتيجة لشعور الأحواز بخطورة ذلك، وبعد امتداد التدخل الإيراني للدول العربية وقيامها بإذكاء الصراع الطائفي في المنطقة، انطلق مجددا مشروع إعادة شرعية دولة الأحواز العربية بإعتبارها شرعية قائمة. 

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة شرعية دولة الأحواز العربية، عارف الكعبي، أن الأحواز العربية بدأت مأساتها منذ 1925 عقب اغتيال الشيخ خزعل بن جابر بن مردو في المعتقل على يد قوات الشاه الإيراني، معتبرا أن ثورة الزعيم جمال عبد الناصر، أعادت الضوء للقضية العربية ولكن مع رحيله اندثر الاهتمام بقضية الأحواز.

وأضاف: "تم طرح المشروع التأسيسي لإعادة الشرعية لدولة الأحواز العربية بكل المقاييس والثوابت ووفق محاور قانونية، والأحوازيين يطمحون لنيل مقعد عضو مراقب في جامعة الدول العربية، وأن تخرج القمة العربية المقبلة في العاصمة الأردنية بفعل جديد تجاه قضية احتلال الأحواز من جانب إيران".

وأشار الكعبي، إلى أن مقومات الدولة الأحوازية قائمة فهناك الشعب الذي يبلغ أكثر من 12 مليون نسمة والجغرافيا والقيادة السياسية، مؤكدا عنصر الاعتراف الدولي، حيث هناك دعم عربي، وخليجي بشكل كبير، مشيرا إلى وجود تواصل مع القيادات الخليجية لدعم التحرر، معربا عن أمله في دعم مصر العروبة للقضية الأحواز، نظرا لأهمية الدور المصري في قيادة الأمة العربية.

من جانبه، طالب الدكتور سامح أبو وردة، المهتم بالشأن الأحوازي، خلال كلمته بالمؤتمر بمنح عضوية مراقب لدولة الأحواز في جامعة الدول العربية كبداية نحو انضمامها كدولة عربية في المنظمة، وطالب مصر كعضو في مجلس الأمن الدولي وعضو في لجنة مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة بالتقدم بمشروع قرار لإدانة ممارسات إيران في الأحواز، والعمل على استعادة الزخم الدولي حول القضية الأحوازية.

كما طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي بتبني القضية بإعتبارها قضية مهمة للعرب، كاشفا عن التقدم بملف القضية إلى الجامعة العربية، لعرضها على القمة العربية المقبلة في الأردن، ومن ثم تدويل القضية والوصول بها لمجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية.

وخلال المؤتمر وزع المنظمون كتيب بعنوان: "الدولة الأحوازية.. شرعية قائمة"، يتناول تاريخ دولة الأحواز ومراحل القضية، فضلا عن توزيع شهادات تقدير للمهتمين بقضية الأحواز العربية والداعمين لها. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى