اخبار السياسه انتخاب رئيس مجلس النواب المغربي بالأغلبية المطلقة

اخبار السياسه انتخاب رئيس مجلس النواب المغربي بالأغلبية المطلقة
اخبار السياسه انتخاب رئيس مجلس النواب المغربي بالأغلبية المطلقة

انتخب مجلس النواب المغربي، مساء اليوم الإثنين، النائب عن الفريق الاشتراكي، "لحبيب المالكي"، رئيسًا له؛ وذلك بعدما ترشح وحيدًا خلال الجلسة العامة التي ترأسها عبدالواحد الراضي، أكبر البرلمانيين سنًا، باعتباره رئيسا مؤقتا.

وكان فريق حزب الاستقلال قد انسحاب من الجلسة، بينما صوت نواب "العدالة والتنمية" بأوراق بيضاء، بسبب عدم وضوح وضع الأغلبية الحكومية، فيما حاز المالكي على أغلبية المصوتين، بعدما حظي بدعم كل من نواب أحزاب "الأصالة والمعاصرة" و"التجمع الوطني للأحرار" و"الاتحاد الدستوري"، فيما لم يعبر الفريق الحركي عن موقفه.

وبلغ عدد المشاركين في عملية الانتخاب 342 من أصل 395 نائبًا في الغرفة الأولى للبرلمان، فيما سجلت الأصوات الملغاة 7، وحصل المالكي على 198 صوتا التي تساوي الأغلبية المطلقة، فيما الأوراق البيضاء بلغت 137.

ويرتقب أن يستكمل مجلس النواب، خلال اليومين المقبلين، انتخاب هياكله، من نواب للرئيس وأعضاء اللجان الدائمة؛ وذلك في أفق تمرير القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وبروتوكول التعديلات المتعلق به، ومشروع القانون الذي يصادق بموجبه على القانون المذكور، وإحالتها على أنظار لجنة الخارجية، في إطار تفعيل القرار الذي أعلن عنه العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطابه الموجه إلى القمة الإفريقية الـ27، التي احتضنتها "كيجالي" في يوليو الماضي، والمتعلق بعزم المملكة المغربية العودة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى