اخبار السياسه مرصد الأزهر يصدر تقريرا إحصائيا عن النزاع في إقليم بلوشستان الباكستاني

اخبار السياسه مرصد الأزهر يصدر تقريرا إحصائيا عن النزاع في إقليم بلوشستان الباكستاني
اخبار السياسه مرصد الأزهر يصدر تقريرا إحصائيا عن النزاع في إقليم بلوشستان الباكستاني

أصدر مرصد الأزهر الشريف باللغات الأجنبية، تقريرًا إحصائيًا عن النزاع في إقليم بلوشستان الباكستاني، تحت عنوان "النزاع في إقليم بلوشستان.. ما بين انخفاض عدد الهجمات وارتفاع أعداد الضحايا"، تناول فيه النشاط الملحوظ للجماعات المتطرفة والإرهابية في هذه المنطقة، إضافة إلى جماعات أخرى مسلحة ذات توجهات قومية، كما قدم المرصد داخل التقرير إحصائية دقيقة لضحايا الإرهاب والهجمات المسلحة بمختلف أنواعها خلال عامي 2015 و2016.

وذكر المرصد، أن إقليم بلوشستان هو أكبر أقاليم باكستان الـ4 من حيث المساحة، ويتمتع بموقع جغرافي مميز وغني بالثروات المعدنية، ورغم ذلك يعتبر أهل هذا الإقليم من أفقر سكان باكستان، حيث إن 88% من المواطنين يعيشون تحت خط الفقر، فيما يفتقد الإقليم لبنية تحتية جيدة وبالتالي الاستثمارات فيها محدودة للغاية.

وأوضح مرصد الأزهر، أن القطاع الأمني ازدهر بشكل ملحوظ في السنوات الماضية، فقد زاد عدد مقرات الوحدات العسكرية ومراكز الشرطة في عام 2009 وحدة إلى 62%، بسبب النشاط الملحوظ للجماعات المتطرفة والإرهابية في هذه الأقاليم.

وأرجع مرصد الأزهر تنوع الهجمات وزيادة عدد الضحايا بالإقليم إلى كثرة عدد الجماعات المتطرفة الموجودة فيه، إضافة إلى وجود جماعات أخرى مسلحة ذات توجهات قومية مثل "جماعة جيش تحرير بلوشستان"، و"جبهة تحرير بلوشستان"، التي تبنت عدد من التفجيرات وسلسلة من الاعتداءات والتي استهدفت قوات الأمن وكذلك المدنيين.

وقدَّم مرصد الأزهر في هذا التقرير إحصائيات دقيقة لضحايا الإرهاب والهجمات المسلحة بمختلف أنواعها سواء كانت الهجمات على معسكرات أو نقاط تفتيش أو محطات غاز أو كهرباء أو القطارات، إضافة إلى هجمات صاروخية وأحداث عنف وأخرى طائفية.

وتابع مرصد الأزهر، طبقًا للتقرير الذي أعدته وزارة الداخلية في بلوشستان، انخفاض عدد الهجمات في الإقليم، حيث بلغ عدد الهجمات خلال عام 2016 إلى 331 هجوما، بينما بلغ عدد الهجمات خلال عام 2015 بـ711 هجوما.

وفي نهاية التقرير، أوضح مرصد الأزهر، أنه بالرغم من انخفاض عدد الهجمات إلا أن عدد الضحايا ارتفع بصورة لافتة، ما دل على أنها ليست مجرد هجمات عشوائية هدفها زعزعة الاستقرار في المنطقة فحسب ولكنها هجمات مدروسة تستهدف أفراد وأماكن بعينها لإحداث أكبر قدر من الخسائر الممكنة، الأمر الذي يستدعي من السلطات الباكستانية في إقليم بلوشستان اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة؛ للتصدي لخطر الجماعات الإرهابية بالإقليم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى