اخبار السياسه الأقباط يحتفلون بالغطاس وسط إجراءات أمنية مشددة بالمنيا

اخبار السياسه الأقباط يحتفلون بالغطاس وسط إجراءات أمنية مشددة بالمنيا
اخبار السياسه الأقباط يحتفلون بالغطاس وسط إجراءات أمنية مشددة بالمنيا

احتفل أقباط المنيا، بعيد الغطاس وسط إجراءات أمنية مشددة، وهو أحد أهم الأعياد الذي يحتفل به المسيحيين، وخاصة طائفتي الأرثوذكس والكاثوليك، ويشهد العيد طقوساً وعادات وتقاليد معروفه، منها تعميد الأطفال وأكل القصب والقلقاس.

وأدي المئات من المسيحيين صلاة قداس العيد بكنيسة السيدة العذراء والملاك روفائيل بمدينة المنيا، وترأس القداس القس مرقريوس والقس يوساب راعيا الكنيسة والعشرات من الشمامسة والمئات من شعب الكنيسة.

قال مايكل وديع، إن الغطاس هو ضمن الأعياد السيدية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وتذكار لحلول الروح القدس علي السيد المسيح لحظة تعميدة علي يد يوحنا المعمدان بنهر الأردن، وظهور صوت من السماء يقول هذا هو أبني الحبيب الذي به سررت، وهذا التذكار يناسب يوم الـ19 من يناير من كل عام ميلادي وله ذات القدسية الخاصة بعيد الميلاد.

وقال رشدي إسحاق، جرت العادات علي تناول أطعمه خاصه في عيد الغطاس، ومنها القلقاس والقصب، وكان الأباء والأجداد يحرصون علي ذلك، دون أن نعرف مغزاها ونحن صغار، وفي الكبر عرفنا أن هذه العادات تعزز قيم النقاء والطهارة، حيث أن طهي القلقاس يطهره من الأضرار.

وقال بشري وهبه، أنه في عيد الغطاس يحرص الأباء والأمهات، علي تعميد الأطفال الذكور من سن 40 يوم، والإناث من سن 80 يوم، ويتوافد الجميع علي الكنائس، ويتواجدون مبكراً، لتعميد الأطفال، أسوة بعماد المسيح في ذات اليوم، وتزداد أعداد الأطفال الذين سيتم تعميدهم في هذا اليوم، وخاصة في الكنائس الأثرية مثل دير السيدة العذراء ودير الأنبا صموئيل، وكنيسة القديس أبوعبد المسيح المناهري تبركاً بهذة الأماكن.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى