اخبار السياسه "داعش" يدمر واجهة المسرح الروماني في تدمر

اخبار السياسه "داعش" يدمر واجهة المسرح الروماني في تدمر
اخبار السياسه "داعش" يدمر واجهة المسرح الروماني في تدمر

ذكرت وكالة "سانا" الرسمية السورية، أن تنظيم "داعش" الإرهابي دمر واجهة المسرح الروماني والتترابيلون في مدينة تدمر الأثرية.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية داخل مدينة تدمر قولها، إن مسلحي "داعش" قاموا بتلغيم واجهة المسرح الروماني والمصلبة "التترابيلون" المؤلفة من 16 عمودا في الشارع الرئيسي بالمدينة الأثرية وفجروها ما أدى إلى تدميرها.

بدوره قال مدير الآثار السورية، مأمون عبدالكريم، في تصريحات لوكالة "رويترز"، إنه إذا ظل تنظيم "داعش" مسيطرا على تدمر فإن هذا يعني مزيدا من الدمار.

جاء الإعلان عن تدمير واجهة المسرح الذي يعد من أهم معالم تدمر، بعد يوم من تنفيذ مسلحي "داعش" الإعدام بحق 12 شخصا في هذا المسرح.

وقال نشطاء سوريون، أمس، إن عناصر تابعة للتنظيم قطعت رؤوس 4 أشخاص هم موظفون حكوميون ومدرسون، خارج متحف، وأطلقت النار على 8 آخرين بينهم أربعة جنود وأربعة من مقاتلي المعارضة.

وكان "داعش" جدد استيلاءه على تدمر في ديسمبر الماضي، إثر هجوم مفاجئ أجبر الجيش السوري على الانسحاب. وتمكنت السلطات السورية من إجلاء معظم السكان من المدينة.

وأوضح مراقب التراث الثقافي "ASOR"، أن الصور التي قدمتها شركة DigitalGlobe الخاصة بالتصوير الفضائي، تظهر أن أضرارًا ملحوظة لحقت بالتترابيلون وواجهة المسرح الروماني في الفترة بين 26 ديسمبر عام 2016 و10 يناير عام 2017، ويعتقد خبراء المراقب أنه تم تدمير الموقعين الأثريين عمدا باستخدام متفجرات.

وتظهر الصور أن 4 من أعمدة التترابيلون ما زالت قائمة، لكن الجزء الأكبر من الموقع دُمر، وتظهر حطام للأعمدة المتبقية على الأرض داخل الموقع وفي محيطه.

أما الدمار في المسرح الروماني فلحق بالواجهة بالدرجة الأولى، فيما ظهر حطام جديد على خشبة المسرح.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى