اخبار السياسه "السيسي- ترامب".. 5 مواقف في 4 أشهر عنوانها العلاقات "المصرية - الأمريكية"

اخبار السياسه "السيسي- ترامب".. 5 مواقف في 4 أشهر عنوانها العلاقات "المصرية - الأمريكية"
اخبار السياسه "السيسي- ترامب".. 5 مواقف في 4 أشهر عنوانها العلاقات "المصرية - الأمريكية"

انقضت ساعات قليلة منذ تنصيب رجل الأعمال دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، وتوليه مهام عمله رسميًا يوم 20 يناير الجاري.

وبالرغم من الفترة القليلة التي يتواجد فيها ترامب على الساحة السياسية الأمريكية، إلا أن هناك 5 مواقف مباشرة جمعته بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ما بين لقاءات ومحادثات هاتفية.

كانت البداية في 20 سبتمبر الماضي، حينما التقى الرئيس السيسي، المرشح للرئاسة الأمريكية آنذاك دونالد ترامب، في نيويورك، خلال زيارته للولايات المتحدة من أجل حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعقد السيسي لقاء مع ترامب لدقائق في في مقر إقامته في نيويورك، وقالت حملة المرشح الجمهوري في بيان إن ترامب أكد ضرورة العمل مع مصر من أجل هزيمة الإرهاب.

كما تعهد ترامب بتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، وتقديم الدعم الكامل للقاهرة في مواجهة التحديات المختلفة.

وقال مستشار ترامب لشؤون الشرق الأوسط وليد فارس، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، إن المرشح الجمهوري أكد أنه يعتزم، في حال فوزه، الدفع بمشروع قرار إلى الكونجرس من أجل اعتبار "الإخوان" جماعة إرهابية محظورة، لكنه لفت أيضًا إلى أن الأمر يتوقف على الأغلبية التي يمكن أن يحوزها في مجلسي النواب والشيوخ.

وفي 9 نوفمبر 2016، هنَّأ السيسي، دونالد ترامب، بفوزه برئاسة الولايات المتحدة، معربًا عن أمله في "بث روح جديدة" في العلاقات المصرية- الأمريكية، التي شهدت بعض الفتور منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عام 2013.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية إن الرئيس السيسي "يتقدم بخالص التهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، متمنيًا له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه، ومتطلعا إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على كل المستويات".

وأضاف البيان أن مصر "تتطلع لأن تشهد فترة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية- الأمريكية".

وفي ديسمبر الماضي، قبيل تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، تلقى السيسي مكالمة هاتفية من دونالد ترامب، وتم التطرق خلال الاتصال إلى مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية، بعد تولي الإدارة الأمريكية الجديدة مسؤولياتها بشكل رسمي.

وبحث ترامب والسيسي وقتها الأوضاع الإقليمية وتطوراتها المتلاحقة التي "تنبئ بتصاعد التحديات التي تواجه الاستقرار والسلم والأمن الدوليين لاسيما في منطقة الشرق الأوسط".

ومع تولي الرئيس الأمريكي الجديد مهامه بصفة رسمية، تقدمت رئاسة الجمهورية المصرية بالتهنئة للشعب الأمريكي "الصديق"، بمناسبة تولي الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب مهام منصبه، متمنيةً "دوام الاستقرار والتقدم والرخاء للشعب الأمريكي".

كما تقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي بخالص التهنئة للرئيس الأمريكي، معربًا عن أطيب تمنياته له بالتوفيق والسداد في أداء مهامه والاضطلاع بمسؤولياته لتحقيق آمال وتطلعات الشعب الأمريكي الصديق، ومتطلعا إلى توطيد أواصر الصداقة وتعزيز العلاقة الاستراتيجية الخاصة التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على جميع المستويات.

وبعد بضعة أيام من انتقاله إلى البيت الأبيض، اتصل ترامب، اليوم، هاتفيا بالرئيس السيسي.

وكشف بيان للرئاسة المصرية، اليوم، أن الرئيس الأمريكي أشاد بجهود مصر في مكافحة الإرهاب.

وقال البيان إن ترامب أشاد أيضا خلال الاتصال بالجهود المُقدّرة التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب، وأكد على قوة العلاقات المصرية- الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجي.

وأكد الرئيس الجمهوري "حرصه على الدفع قدمًا بالتعاون الثنائي بين الولايات المتحدة ومصر في مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة والارتقاء به إلى آفاق أرحب"، حسبما أضاف البيان.

من جانبه، أكد السيسي أن "مصر عازمة على مواصلة جهودها لمكافحة الإرهاب والتطرف واجتثاثه من جذوره والقضاء عليه، وذلك رغم الأعباء التي تكبدها الاقتصاد المصري على مدار الثلاث سنوات الماضية".

وأبدى الرئيس الأمريكي، وفق البيان، "تقديره لما تحملته مصر من صعاب خلال حربها ضد الإرهاب"، مؤكدا "حرص الإدارة الأمريكية الجديدة على تقديم الدعم والمساندة اللازمة لمصر في جميع المجالات، فضلاً عن تطوير التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى