اخبار السياسه وزير التموين: السيسي كلف "المركزي" بتوفير 1.8 مليار دولار لشراء السلع الأساسية

اخبار السياسه وزير التموين: السيسي كلف "المركزي" بتوفير 1.8 مليار دولار لشراء السلع الأساسية
اخبار السياسه وزير التموين: السيسي كلف "المركزي" بتوفير 1.8 مليار دولار لشراء السلع الأساسية

قال اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلَّف البنك المركزي بتوفير مليار و800 مليون دولار لصالح وزارة التموين لشراء السلع الأساسية ليكون هناك احتياطي آمن يكفي لمدة 6 أشهر.

وقال وزير التموين، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب تعليقا على اتهام النواب للوزارة بالتفريط في 3 مليارات جنيه من سعر النخالة، إن الوزارة راجعت تكلفة الطحن والنخالة والنقل، وتم إقرار التكلفة الجديدة اليوم، على أن يتم رفعها لمجلس الوزراء لإصدار قرار بتطبيقها.

وأضاف مصيلحي أنه فيما يتعلق بأزمة الأرز التمويني أن الحكومة عرضت سعرا مناسبا للأرز بقيمة 2200 جنيه و2300 ولكن أحجم التجار عن التوريد.

وتابع الوزير قائلا: "رفع رئيس الوزراء سعر طن الأرز مرة أخرى إلى 3 آلاف جنيه، ولكن أيضا تم إخفاء الأرز كما تم تهريبه للخارج".

وأشار إلى أن هناك تبادلا في الاتهامات بين التجار والفلاحين، حيث يتهم كل منهم الآخر بإخفاء الأرز.

وأضاف الوزير أن الأرز السلعة الوحيدة التي يمكن أن نصدر منها للخارج، ولكن يتم إخفاؤها وتهريبها للخارج في "كونتينرات"، حيث يتم وضعها داخل "الكونتينر" ووضع فاصوليا فوقها، متسائلا: "أين الحرام والحلال؟".

وتابع مصيلحي قائلا إنه تم توفير الأرز على بطاقة التموين بـ4.5 جنيه للكيلو، مشيرا إلى أن الوزارة أجرت مناقصات لتوريد الأرز ولكن تم وضع أسعار مبالغ فيها من قبل الموردين.

وأكد الوزير أنه بالنسبة لسعر القصب فإن الحكومة لم تنتظر من يطلب منها زيادة سعره، وتم رفع الأسعار بنسبة 55% وبدأ التوريد على سعر 620 جنيها، وتم الاتفاق مع المصانع الاستثمارية للبنجر على سعر التوريد.

ونفى الوزير دعمه الاستيراد على حساب المنتج المحلي قائلا: "أرفض أن يقال هذا الكلام من البرلمان لأنكم معنا وتعلمون ما نفعله".

وأضاف: "أننا كان لدينا 470 ألف طن، واستوردنا 500 ألف طن حتى نوفر كل شهر 240 ألف طن لكل المواطنين والمصانع بالدولة وليس المستفيدون من التموين فقط"، مشيرا إلى أن الاستيراد هدفه هو تقليل الفجوة الغذائية.

وتابع قائلا إنه "سيتم تحديد سعر القمح وفقا للأسعار العالمية، الأمر الذي سيقضي على محاولات خلط القمح المحلي بالمستورد"، وأضاف أن هيئة السلع التموينية تستورد جميع السلع بدون وساطة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى