اخبار السياسه مصر تستضيف حدثا رفيع المستوى عن قضايا منطقة البحيرات العظمى

اخبار السياسه مصر تستضيف حدثا رفيع المستوى عن قضايا منطقة البحيرات العظمى
اخبار السياسه مصر تستضيف حدثا رفيع المستوى عن قضايا منطقة البحيرات العظمى

تعقد وزارة الخارجية في 27 فبراير الجاري اجتماعا رفيع المستوى، وتنظم ورشة عمل عن قضايا منطقة البحيرات العظمى، بمشاركة بارزة من الدول الإفريقية والمجتمع الدولي.

وتحظى ورشة العمل باهتمام المتابعين الدوليين في ضوء الدور المصري الفاعل في منطقة البحيرات العظمى التي تمثل العمق الاستراتيجي المصري في القارة الإفريقية.

وصرح السفير محمد إدريس، مساعد وزير الخارجية، بأنه من المنتظر أن تستقبل القاهرة عدداً من وزراء ونواب وزراء الخارجية والقيادات الإقليمية لدول منطقة البحيرات العظمى، فضلا عن مبعوثي الأمم المتحدة إلى المنطقة خلال ورشة العمل، التي ستعني ببحث التهديدات الأمنية التي تواجه المنطقة، واستراتيجيات عمليات حفظ السلام فيها، ودور المجتمع المدني في البحيرات العظمي للمساهمة في تسوية المنازعات وإحلال السلام.

وأضاف مساعد وزير الخارجية أن منطقة البحيرات العظمى تضم دولاً تربطها علاقات وطيدة ومصالح حيوية بمصر، وهي: السودان، جنوب السودان، أوغندا، رواندا، بوروندي، كينيا، تنزانيا، الكونغو الديمقراطية، أنجولا، إفريقيا الوسطى، زامبيا، جمهورية الكونغو.

وأوضح أنه في ضوء عضوية مصر المتزامنة بمجلس السلم والأمن الإفريقي ومجلس الأمن، تضطلع القاهرة بدور محوري علي الساحة الإفريقية والدولية في قضايا البحيرات العظمى، وعلى رأسها الأوضاع في جنوب السودان، والأزمة البوروندية، والأوضاع في الكونغو الديمقراطية، وتطورات عملية السلام في إفريقيا الوسطى.

كما تساهم مصر بقوات في بعثتي حفظ السلام في الكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى في إطار الحرص المصري على معالجة قضايا منطقة البحيرات العظمى، وتوفير مستقبل أفضل لشعوبها.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر تنظم ورشة العمل عبر جهود القطاعات المعنية بوزارة الخارجية والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة للوزارة، ومركز القاهرة الإقليمي للتدريب على عمليات حفظ السلام وتسوية المنازعات في إفريقيا.

كما يتم هذا الحدث الرفيع المستوى بالتنسيق مع منظمة المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمى ICGLR التي تحظى القاهرة بعضويتها المتبناة، حيث شاركت مصر في مختلف فعاليات واجتماعات المنظمة بدءاً من قمة تدشين المنظمة في دار السلام في 2004، وانتهاءً بقمة المنظمة الأخيرة التي عُقدت في أنجولا في يونيو 2016.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى