اخبار السياسه جدل برلماني حول تعديل الدستور وتغير مدة الرئاسة

اخبار السياسه جدل برلماني حول تعديل الدستور وتغير مدة الرئاسة
اخبار السياسه جدل برلماني حول تعديل الدستور وتغير مدة الرئاسة

أثار اقتراح النائب المستقل إسماعيل نصر الدين، لتعديل الدستور لتغير مدة الرئاسة جدلا برلمانيا حادا. وقال النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، لـ"الوطن" إنه سيبدأ غداً الأحد في جمع توقيعات أعضاء البرلمان لتعديل الدستور، في ضوء المادة 226 من الدستور التي تجيز لخمس أعضاء مجلس النواب التقدم بتعديل للدستور، مشيراً إلى أن المشروع الذي سيتقدم به يتعلق بتغيير نظام الحكم، بمنح صلاحيات أوسع لرئيس الجمهورية بما يمكنه من أداء عمله.

وأضاف نصر الدين، أن رئيس الجمهورية منتخب من الشعب وإذا لم يُمنح السلطة التي تمكنه من التحرك بكفاءه لإدارة البلاد فلن يكون دورة إيجابيا، مع التأكيد أيضاً بألا ينفرد وحده بجميع الصلاحيات منعاً لوجود الديكتاتورية.

وتابع نصر الدين، أن التعديلات المُقترحة من قبله تتعلق بزيادة مدة ولايه رئيس الجمهورية لتصل إلى (6) سنوات بدلاً من (4) سنوات مشيراً إلى أن المدة الحالية في الدستور غير كافية ويجب تعديلها لاسيما أن تطبيق البرامج الطموحة تتطلب وقت ومدة 4 سنوات لا تمكن أي رئيس من الوصول إلى تحقيق هذه الأهداف، قائلاً : " لا أتحدث عن أشخاص إنما مبدأ يجب ترسيخة".

وأوضح إسماعيل، أن التعديلات أيضا ستطول المواد الخاصة بمجلس الدولة بحيث تقتصر دور مجلس الدولة على مراجعة مشروعات القوانين قبل إرسالها إلى مجلس النواب، بما يعني أن ترفع مشروعات القوانين إلى رئيس الجمهورية مباشرة عقب موافقة البرلمان عليها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى