اخبار السياسه وكالة الطاقة الدولية: العالم يواجه أزمة نفط كبيرة بحلول عام 2020

اخبار السياسه وكالة الطاقة الدولية: العالم يواجه أزمة نفط كبيرة بحلول عام 2020
اخبار السياسه وكالة الطاقة الدولية: العالم يواجه أزمة نفط كبيرة بحلول عام 2020

قالت وكالة الطاقة الدولية إن العالم سيواجه أزمة كبيرة في النفط بحلول 2020، وذلك بسبب غياب المشاريع الجديدة، موضحة أنه في ظل سعر 60 دولارا للبرميل فإن إنتاج النفط الصخري قد ينمو إلى 1.4 مليون برميل بحلول 2020، وأنه إذا بلغت أسعار النفط 80 دولارا فقد تصل زيادة الصخري إلى 3 ملايين في 2022.

ويأتي هذا في الوقت الذي تراجعت فيه أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت 34 سنتا إلى 55.56 دولار للبرميل، بعد إغلاقها مرتفعة 1.5% في الجلسة السابقة، حيث تخلت عن بعض المكاسب التي حققتها خلال جلسة التعامل السابقة مع تجدد القلق إزاء تخمة المعروض من النفط الخام بفعل انخفاض أهداف النمو في الصين والمخاوف من التزام روسيا باتفاق عالمي لتقليص الإنتاج.

من جانبه، كشف مصدران بصناعة الطاقة لوكالة "رويترز" أمس، أن إنتاج روسيا اليومي من النفط انخفض إلى 11.083 مليون برميل يوميا في الفترة من الأول حتى الخامس من مارس الجاري، مقارنة مع 11.11 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، موضحان "إنتاج روسيا من النفط بلغ 1.512 مليون طن يوميا في الأسبوع الأول من مارس 2017». وكل طن يساوي 7.33 برميل وفق حسابات الوكالة.

ذلك وتعهدت روسيا بخفض إنتاجها 300 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2017 في إطار اتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودول من خارج المنظمة جرى التوصل إليه في ديسمبر 2016 لرفع أسعار النفط، حيث تخفض روسيا إنتاج النفط من مستواه في أكتوبر البالغ 11.247 مليون برميل يوميا ليصل إجمالي تخفيضاتها إلى 164 ألف برميل يوميا حتى أمس، وفقا للبيانات التي قدمتها مصادر لرويترز أمس.

وفي السياق ذاته، أوضح أمين عام منظمة "أوبك" محمد باركيندو أمس الأول، أن مخزونات النفط البرية والبحرية تستجيب لتخفيضات الإنتاج التي تنفذها أوبك، مضيفا على هامش مؤتمر للطاقة في هيوستون: "إجمالا أعتقد أن الأمر يمضي جيدا حتى الآن، وإذا ما نظرت إلى المخزونات البرية والبحرية فإنها تستجيب"، لآفتا إلى أنه من السابق لأوانه القول إذا ما كان ينبغي تمديد الخفض.

وعلى صعيد الأسعار، فقد انخفضت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا إلى 53.02 دولار للبرميل بعد إغلاقها مرتفعة 1.4% في الجلسة السابقة.

جدير بالذكر أن اتفاق خفض الإنتاج الذي انضمت إليه دول خارج أوبك من بينها روسيا وقازاخستان يهدف إلى خفض إنتاج النفط العالمي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، وتقليص الفجوة بين العرض والطلب، حيث ساهمت تلك التخفيضات في الإنتاج تقودها أوبك في زيادة أسعار النفط العالمية بأكثر من 10% منذ إقرار التخفيضات في نوفمبر 2016.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى