اخبار السياسه وزير التعليم العالي: نسعى لتقديم نموذج يحتذى به دوليا في مجال إنقاذ البحيرات

اخبار السياسه وزير التعليم العالي: نسعى لتقديم نموذج يحتذى به دوليا في مجال إنقاذ البحيرات
اخبار السياسه وزير التعليم العالي: نسعى لتقديم نموذج يحتذى به دوليا في مجال إنقاذ البحيرات

افتتح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم، الجلسة التمهيدية لعقد ورشة عمل "إنقاذ البحيرات المصرية: نموذج بحيرة البرلس"، بمقر الوزارة بحضور الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، والدكتور خالد قاسم مساعد أول الوزير للتخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات، واللواء محمد حسن الجمل نائب رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية.

وأكد "عبدالغفار" أهمية التي توليها الدولة لمشروع إنقاذ البحيرات المصرية، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توسعت خلال السنوات الأخيرة في فتح تخصص دراسي يعني بعلوم البحار والثروة السمكية في جامعات العريش والسويس وكفر الشيخ وأسوان والإسكندرية من أجل تخريج كوادر بشرية متخصصة في هذا المجال.

ونوه وزير التعليم العالي بأن الدولة لن تسمح باستمرار التعدي على البحيرات، مشددا على ضرورة تغليظ العقوبة القانونية للمتعدين باعتبارها قضية أمن قومي.

وأضاف عبدالغفار أنه تم عقد لجنة بإشراف رئيس الوزراء لمتابعة العمل وضمان الوصول لخطوات تنفيذية بنهاية الشهر الحالي، مشيرا إلى أننا نسعى لتقديم نموذج يحتذى دوليا وقابل للتنفيذ في الدول الأخرى في مجال إنقاذ البحيرات.

وأشاد بالدور الذي لعبته هيئة الاستشعار عن بعد في رصد وكشف التعديات على أراضي الدولة ومنها البحيرات، استعرضت الجلسة المشكلات والتحديات المفترض مناقشتها في ورشة العمل المتوقعة والتي تواجه بحيرة البرلس وتم تقسيمها لـ9 تحديات هي: التجفيف والتعديات وطرق الصيد القديمة والتلوث ومصبات المصارف وانتشار النباتات المائية بالإضافة لمشكلة التنسيق العام للبحيرة والحاجة للتأمين على العاملين بصناعة الأسماك وتعويضهم والوضع الأمني.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى