اخبار السياسه وزير التعليم العالي: تنظيم بعثات لليابان لتأهيل طلاب وخريجي كليات التربية

اخبار السياسه وزير التعليم العالي: تنظيم بعثات لليابان لتأهيل طلاب وخريجي كليات التربية
اخبار السياسه وزير التعليم العالي: تنظيم بعثات لليابان لتأهيل طلاب وخريجي كليات التربية

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن توصيات منتدى الحوار الأول للجامعات المصرية، بشأن تطوير التعليم في مصر تحت شعار «نحو تعليم أفضل» والذي نظمته جامعة بنها في الفترة من 23 إلى 25 فبراير الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع الدكتور السيد يوسف القاضي رئيس جامعة بنها، بديوان عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور عمداء كليات جامعة بنها، وممثلي من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والطلاب اللذين شاركوا في المنتدي.

وأكد وزير التعليم العالي أهمية التواصل مع طلاب الجامعات المصرية في جميع القضايا والموضوعات، سواء التعليمية أو الثقافية أو الرياضية، مشيرًا إلى أن هناك تواصلًا دائمًا ومستمرًا مع رؤساء الجامعات لحل مشاكل الطلاب، معلنًا أن الفترة المقبلة ستشهد طفرة في مجالات الأنشطة الطلابية، سواء الرياضية أو الثقافية أو الفنية، وتفعيل دوري الجامعات، إذ يتم إعادة منظومة الرياضة بالجامعات، فضلًا عن دعم الاتحادات الطلابية بالجامعات، وصندق تكافل الطلاب غير القادرين.

وبشأن تطوير سياسات القبول بالجامعات، قال الوزير: إن هناك تنسيقًا مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم لدراسة جميع الخبرات والتجارب الدولية، لوضع نظامٍ جديد للقبول بالجامعات، إذ لا يقتصر على مجموع الثانوية العامة، وإنما يقوم على قياس قدرات الطلاب في مختلف المجالات سواء الطبية أو الهندسية أو العلوم الإنسانية.

وأشار الوزير إلى أهمية التكامل بين التعليم الجامعي والفني، مؤكدًا ضرورة وضع خريطة جغرافية تضم جميع التخصصات التي تحتاجها المحافظات على مستوى الجمهورية، إذ يتم إنشاء الكليات التكنولوجية طبقًا لاحتياجات المحافظات، موضحًا أنَّه جارٍ تعظيم دور المعاهد الفنية والكليات التكنولوجية لتساهم بدور فعال في منظومة التعليم في مصر.

وفي ضوء تطوير كليات التربية في مصر أكد الدكتور عبد الغفار أنَّه اُتفق مع الجانب الياباني، لتنظيم بعثات لليابان لتأهيل طلاب وخريجي كليات التربية، مشيرًا إلى أنه جار إنشاء مدارس جديدة على النمط الياباني، فضلًا عن تجديد عدد من المدارس المنشاة حاليًا على هذا النموذج، ما يساهم في تحقيق الإرشاد الأكاديمي للطلاب لاكتشاف الموهوبين والمبدعين.

وبشأن تحديث اللوائح الدراسية والبرامج الأكاديمية بالجامعات، شدد الوزير على أن إرسال البعثات خلال الفترة المقبلة سيكون في التخصصات التي يحتاج إليها المجتمع، موضحًا أن هناك اتجاهًا ببعض الكليات الحكومية لإضافة تخصصات غير نمطية، وأن هناك مقترحًا لإعداد برنامج يضاف للجامعات لتأهيل الطالب لسوق العمل في أي تخصص، بحيث يكون لديه المهارات اللازمة لريادة الأعمال، إذ تمكنه من إعداد مشروع صغير لذاته.

وأضاف عبد الغفار أن هناك برامجًا ممولة، لمساعدة الأستاذ الجامعي لتحويل المناهج التعليمية والمحاضرات إلى إلكترونية، بحيث تكون متاحة على موقع الجامعة للطلاب، وذلك للقضاء على ظاهرة الكتاب الجامعي والمذكرات.

وفيما يتعلق بتسويق الأبحاث العلمية أشار الوزير إلى أنَّه جار عرض قانون حقوق الابتكار على مجلس النواب، والذى سيساهم في تسويق الأبحاث العلمية والابتكارات مما سيعود بالنفع الاقتصادي على الباحثين والجامعات.

وبصدد إنشاء قواعد بيانات للمعامل البحثية والأجهزة العلمية المتاحة بالجامعات والمراكز البحثية، أوضح د. عبد الغفار أنَّه يجرى العمل الآن لوضع آلية لإنشاء قاعدة بيانات موحدة، تضم جميع الإمكانيات البحثية، بحيث تمكن الباحثين وأعضاء هيئة التدريس من الدخول عليها بسهولة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى