أخبار عاجلة
مشيرة خطاب تغادر لفرنسا في جولة ترويجية -
سعر الدولار اليوم في البنوك السبت 25-3-2017 -

ما هو فكر "الحقيقة الواحدة" لـ"" وكيف يتجنبه الشباب؟

ما هو فكر "الحقيقة الواحدة" لـ"" وكيف يتجنبه الشباب؟
ما هو فكر "الحقيقة الواحدة" لـ"داعش" وكيف يتجنبه الشباب؟

كتب : ترجمة - علاء عبد الله: الإثنين، 20 مارس 2017 12:52 م

تحول الشباب لمتشددين

قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن الأخبار الكاذبة التي يتم تداولها عبر شبكات الإنترنت وبصفة خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي تهدد الشباب ويمكن أن تقود بعضهم إلى التشدد أو تبنى فكر منظمات إرهابية تسعى إلى تجنيدهم مثل "" الذي استطاع أن يستقطب الشباب الأوروبيين للذهاب إلى الشرق الأوسط للقتال اعتمادًا على فكر "الحقيقة الواحدة"، مشيرة إلى أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كشفت النقاب عن خطط جديدة تعلم الشباب طريقة التفكير النقدي لتجنب عمليات غسيل المخ التي يمكن أن يتعرضوا لها.

وتهدف المنظمة العالمية إلى تعليم الأطفال كيف يفرقون بين الأخبار الصحيحة والأخبار الكاذبة وكيف يتعاملوا مع وجهات نظر متفاوتة وآراء مختلفة ويستخلصوا الصواب من بين كم هائل من المعلومات التي يمكن أن تمر عليهم، وفقًا لتقرير الصحيفة الذي نشرته، أمس الأول.

وتسعى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لإضافة فئة جديدة لمبادة "الكفاءة العالمية" تتضمن تعليم الشباب كيفية التمييز بين المعلومات الصحيحة والمشكوك فيها، حيث من المنتظر الإعلان عنها في المنتدى العالمي للتعليم والمهارات في دبي، مشيرة إلى أن نتائج تلك المبادرة ستكون مرجع للكثير من الحكومات حول العالم.

وطالب أندريه سليتشر، مدير إدارة التعليم والمهارات بالمنظمة، بأن تقوم المدارس بتعليم الشباب كيفية التعامل مع وجهات نظر متفاوتة وآراء مختلفة عبر آليات جديدة، مشيرًا إلى أن الأسلوب المتبع للنقاش في الوقت الحالي عبر وسائل التواصل الاجتماعي يقوم على نقاشات بين أشخاص لهم رؤى متقاربة.

وأضح سليتشر أن غرف الدردشة التي تعتمد على توافق الآراء تخالف فكرة الكفاءة العالمية"، مشيرًا إلى أن أحد مخرجات ثقافة النقاش بين أصحاب الرؤى الواحدة هي تبني فكر يعتمد على وجود حقيقة واحدة وطريقة واحدة للحياة وهو ما يعني أن اقناع الشباب بفكرة معينة يحول دونتغييرهم وربما يقودهم إلى تبنى فكر يقودهم للتشدد باعتبار أنه الحقيقة وأنه انعكاس ثقافة واحدة يصعب إثناؤهم عنها، مشددًا على ضرورة تعليم الشباب كيف يجدون أرضية مشتركة للنقاش في كل القضايا المطروحة أمامهم.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأخبار الكاذبة يمكن أن يتم نشرها لعدة أهداف وبآليات مختلفة أبرزها أن يتم استخدامها للخداع في قضايا هامة أو انتخابات مثلما حدث في الانتخابات الرئاسية الأمريكية للتأثير على توجهات القراء، وتستخدم بعض وسائل الإعلام السخرية في نشر قصص عبر أخبار مزيفة يمكنها أن تنقل المعلومة المستهدف خارج السياق المعروف.

وتابعت: "في بعض الأحيان لا يعتمد التزييف على نشر أخبار كاذبة وإنما يستخدم أسلوب انتقاء الحقائق بسرد مجموعة من الحقائق الموجهة واستثناء أخرى لتوجيه القارئ في اتجاه بعينه، أو تبنى مؤسسات ذات سمعة كبيرة لعملية خداع استنادًا إلى ثقة القارئ بها أو حتى الحديث بطريقة معينة في تغطية قضايا خلافية مثل الصراعات الإقليمية".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه لجنة الطفل والمرأة بـ"دعم مصر" توصي بتعديل قانون الأحوال الشخصية والأسرة
التالى اخبار السياسه لجنة الطفل والمرأة بـ"دعم مصر" توصي بتعديل قانون الأحوال الشخصية والأسرة