أخبار عاجلة
كيربر وبليسكوفا يتقدمان في بطولة ميامي للتنس -

بالصور- خريطة ألوان جواز السفر في العالم وسر اللون الأخضر في الدول الإسلامية

كتب : ترجمة - علاء عبد الله: الإثنين، 20 مارس 2017 03:19 م
ألوان جواز السفر في العالم

ألوان جواز السفر في العالم

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية خريطة تفاعلية ترصد الألوان المستخدمة في جوازات السفر حول العالم وعدد الدول التي تستخدم كل لون.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الإثنين، إنه يوجد 4 ألوان تشمل جميع جوازات السفر لدول العالم، مشيرة إلى أن اللون الأزرق هو الأكثر شيوعًا حيث تستخدمه 77 دولة ويأتي في المرتبة الأولى، يليه اللون الأحمر الذي تستخدمه 69دولة، بينما يأتي لون جواز السفر الأخضر في المرتبة الثالثة وتستخدمه 43 دولة وأخير اللون الأسود الذي تستخدمه 10 دول.


وأوضحت الصحيفة أن اللون الأسود هو في الحقيقة أزرق داكن.

وتستخدم بريطانيا وكل أعضاء الاتحاد الأوروبي جواز السفر ذو اللون الأحمر إضافة إلى الدول التي كانت أعضاء في حلف وارسو في السابق.


ويوجد أيضًا في بعض دول أمريكا الجنوبية الشيوعية وعدد من دول جنوب شرق آسيا.

وكان جواز سفر بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية أزرق اللون حتى عام 1988 وتوجد دعوات حالية لإعادة استخدامه وربما يكون واحدًا من مطالب مؤيدي الـ"بريكست" بعد إتمامه.

وتستخدم أمريكا وعددًا من دول الكاريبي إضافة إلى دول أخرى جواز السفر الأزرق، بينما يكون اللون الأخضر هو الأكثر انتشارًا في الدول الإسلامية لاعتبارات دينية، لكنه يستخدم أيضًا في المكسيك وتايوان.


ويوجد 10 دول فقط تستخد جواز السفر ذو اللون الأسود وهي أنجولا وتشاد ودومينيكا وجمهورية الدومنيكان ومالاوي ونيوزيلاندا وفلسطين وجمهورية الكونغو وطاجيكستان وترينداد وتوباجو.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه 14 جريحا على الأقل في تحطم طائرة ركاب في جنوب السودان
التالى اخبار السياسه بالفيديو| السيسي: إحنا في حالة حرب فعلا بنحشد لها من 40 شهر آلاف الجنود