اخبار السياسه إبراهيم غندور: السودان ومصر "توأمان سيامي" لا يمكن أن ينفصلا

اخبار السياسه إبراهيم غندور: السودان ومصر "توأمان سيامي" لا يمكن أن ينفصلا
اخبار السياسه إبراهيم غندور: السودان ومصر "توأمان سيامي" لا يمكن أن ينفصلا

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، اليوم، إن الرئيس السوداني عمر البشير أكد في حواره مع صباح الأحمد أمير الكويت، على دور السودان في تعزيز العلاقات بين إثيوبيا وأريتريا، وكذلك بين إثيوبيا ومصر فيما يتعلق بسد النهضة.

ووصف غندور، في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية على هامش زيارة الرئيس السوداني عمر حسن البشير للكويت، في إطار جولة خليجية تشمل البحرين، المباحثات التي أجراها الرئيس البشير مع أمير الكويت بأنها كانت "مهمة"، وتناولت كل القضايا الثنائية بين البلدين وفي مقدمتها القضايا السياسية والدبلوماسية.

ووصف وزير خارجية السودان العلاقات بين بلاده ومصر بأنها "علاقة توأم سيامي ولا يمكن أن تنفصل بسبب بعض التوترات، التي لا تخلو منها أي علاقة بين الأهل والجيران".

وجدد غندور دعم السودان الكامل لليمن وحكومته الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي لتحقيق الاستقرار والسلام في اليمن، كما أكد موقف السودان الثابت تجاه القضية المركزية للعرب، داعيا إلى إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وتحقيق تطلعاته في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، إلى جانب الدعم السوداني للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في ليبيا برئاسة فايز السراج وصولا إلى تحقيق تسوية سياسية بين الفرقاء.

وعن الأزمة السورية شدد على ضرورة التركيز على قرارات القمم العربية السابقة، مجددا موقف بلاده بضرورة إنهاء معاناة الشعب السوري، من خلال التوصل إلى حل سلمي يحقق الأمن والسلام في سوريا ويحافظ على وحدتها "أرضا وشعبا".

وأشار وزير الخارجية إلى أن الرئيس السوداني قدم لأمير الكويت شرحا عن الأجواء التي يشهدها السودان حاليا، بعد انتهاء جلسات الحوار الوطني وتنفيذ مخرجات الحوار، بعد تعيين رئيس لمجلس الوزراء وتعديل الدستور، إلى جانب السلام في إقليم دارفور وقرارات الأمم المتحدة بشأن إستراتيجية الخروج التدريجي للبعثة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) من الإقليم بعد استتباب السلام.

وذكر "نحن بانتظار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي نثق بتقديرها برفع العقوبات نهائيا في شهر يوليو المقبل، لا سيما أن التعاون بين البلدين مستمر في مكافحة الإرهاب وتحقيق السلام في جنوب السودان والمنطقة، وحتى في تقديم الدعم الإنساني للاجئين والنازحين".

وعن دور السودان في اليمن، قال غندور إن السودان يؤدي 3 أدوار باليمن تتضمن حراسة بعض المنشآت الإستراتيجية وتدريب الجيش الوطني اليمني، إضافة إلى حماية ظهر القوات المقاتلة والمشاركة المباشرة.

وأضاف أن "5 من الجنود السودانيين لقوا حتفهم أول من أمس في اليمن، مقدمين أرواحهم دعما للشرعية اليمنية وللتحالف العربي".

وكان الرئيس السوداني عمر البشير والوفد الرسمي المرفق له غادر الكويت في وقت لاحق اليوم، بعد زيارة رسمية استمرت يومين، أجرى خلالها مباحثات رسمية مع أمير الكويت.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى