اخبار السياسه من حرب أكتوبر لمؤتمر الشباب.. "فتش" عن "نمرة 6" بالإسماعيلية

اخبار السياسه من حرب أكتوبر لمؤتمر الشباب.. "فتش" عن "نمرة 6" بالإسماعيلية
اخبار السياسه من حرب أكتوبر لمؤتمر الشباب.. "فتش" عن "نمرة 6" بالإسماعيلية

على خطى حرب 73، انطلق المؤتمر الوطني الثالث للشباب بالإسماعيلية، حيث كانت منطقة نمرة 6 هي نقطة البداية المشتركة بين الحرب والمؤتمر الثالث، فبالرغم من مرور أكثر من 43 عاما على الحرب، إلا أن الدولة اتخذت من نفس المنطقة منصة لبعث رسالة مرة أخرى إلى العالم أجمع بأن مصر أقوى بسواعد شبابها.

الأهمية الاستراتيجية لمنطقة "نمرة 6" أنها تطل مباشرة على قناة السويس ولقربها من مدينة الإسماعيلية، جعلها نقطة انطلاق وتمركز رئيسية لدى قوات الجيش المصري، فمن خلالها استطاعت القوات تدمير خط برليف.

لم تكن تلك الواقعتين هما الشاهد فقط على تاريخ منطقة "نمرة 6" فعقب انتهاء الحرب بدأت مباحثات السلام المصرية- الإسرائيلية والتي أقيمت داخل جزيرة الفرسان الممتدة على الضفة الغربية لمنطقة "نمرة 6" والتي تمت بحضور وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية هنري كسينجر أن ذاك، كما أن تلك المنطقة كانت شاهداً أيضاً على سقوط الشهيد اللواء عبدالمنعم رياض، رئيس أركان الجيش في التاسع من مارس عام 1969 أثناء تقدمه الصفوف الأمامية للجيش المصري، كما شهدت "نمرة 6" تلك المنطقة التاريخية عام 1982 عملية تحرير سيناء من يد العدو الإسرائيلي والذي تحتفل به مصر كل عام في الخامس والعشريين من الشهر الجاري.

قرب منطقة "نمرة 6" من قناة السويس جعلها ساحة لاحتفالات المصريين خلال حفل افتتاح قناة السويس الجديدة والذي أقيم في أغسطس من العام الماضي بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من رؤساء العالم.

"نمرة 6" لم تكن شاهداً فقط على الانتصارات، فخلال حرب الاستنزاف اتخذها المصريين نقطة لمتابعة كل تحركات العدو الإسرائيلي داخل سيناء، حيث دشَّنت عددا من الغرف التابعة للقوات المسلحة والتي سهلت على الجيش المصري رصد المحتل عن قرب، وبالفعل جاءت الفرصة للقوات المسلحة بتسديد عدد من الضربات والعمليات والتي أسقطت عددا من الإسرائيليين المحتلين لسيناء آنذاك.

المجموعة 73 مؤرخين ذكرت في مقال قديم لها يسرد قصة حياة الشهيد عبدالمنعم رياض والتي تناولت من خلاله بعض المعلومات عن الموقع الذي استشهد فيه، فذكرت أن الموقع "نمرة 6" مكان استشهاد الفريق اكتسب اسمه من معدية صغيرة تابعة لهيئة قناة السويس، هي الوسيلة الوحيدة لنقل البضائع والأشخاص من شاطئ القناة في هذه النقطة وكانت المعدية كقطعة بحرية تحمل رقم 6، إلا أن كوبري حديدي أنشئ في هذه النقطة فأحال معدية الشركة للمعاش، إلا أن المنطقة اكتسبت اسمها من تلك المعدية وبقي اسمها ورقمها علما على المنطقة في السلم والحرب حتى الآن.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى