اخبار السياسه «ترامب»: «السيسى» قام بعمل هائل فى ظل «ظروف صعبة»

اخبار السياسه «ترامب»: «السيسى» قام بعمل هائل فى ظل «ظروف صعبة»
اخبار السياسه «ترامب»: «السيسى» قام بعمل هائل فى ظل «ظروف صعبة»

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على هامش القمة العربية الإسلامية- الأمريكية فى العاصمة السعودية «الرياض».

وقال «ترامب»، لـ«السيسى»، خلال اللقاء: «سنضع زيارة مصر على جدول زياراتنا الخارجية فى القريب العاجل»، واصفاً «السيسى» بـ«الصديق»، و«لقد مررنا بالكثير معاً»، منوهاً بأن «السيسى قام بعمل هائل فى ظل ظروف صعبة»، ورد «السيسى» بأن «مصر آمنة ومستقرة فى ظل التعاون مع الولايات المتحدة»، قائلاً لـ«ترامب»: «أنت شخصية فريدة قادرة على فعل المستحيل»، فرد عليه الرئيس الأمريكى وسط ضحكات الحاضرين: «أتفق معك فى ذلك».

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، فى بيان أمس: «إن الرئيس الأمريكى أعرب فى بداية اللقاء عن سعادته بلقاء الرئيس السيسى، مثمناً الجهود المشتركة التى يتم اتخاذها من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة. كما أشاد الرئيس ترامب أيضاًَ بما يبذله الرئيس من جهود شاقة فى ظل ظروف صعبة ساهمت بشكل كبير فى إعادة الأمن والاستقرار إلى مصر، مؤكداً عزمه وتطلعه لزيارة القاهرة قريباً». وأضاف «يوسف» أن «الرئيس السيسى أشار إلى أن العلاقات المصرية- الأمريكية علاقات استراتيجية مهمة، مؤكداً أن التعاون بين البلدين يساهم فى الحفاظ على أمن واستقرار دول المنطقة، ومن بينها مصر، ورحب الرئيس السيسى بما أعلنه الرئيس ترامب عن اعتزامه زيارة مصر قريباً، مشيراً إلى تطلع مصر لمزيد من التعاون مع الولايات المتحدة بشأن مختلف قضايا المنطقة».

وأوضح «يوسف» أن الرئيسين أكدا خلال اللقاء حرصهما على مواصلة تطوير الشراكة الاستراتيجية التى تربطهما وتعزيز التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة، لاسيما فى ضوء الوضع الإقليمى المتأزم الذى يشهده الشرق الأوسط، والذى يتطلب تنسيقاً وعملاً مشتركاً من أجل التغلب على ما ينتج عنه من تحديات مشتركة، وعلى رأسها خطر الإرهاب، حيث أشاد الرئيس ترامب بما تقوم به مصر من جهود فعّالة لمكافحة الإرهاب والتطرف. وأشار «يوسف» إلى أن اللقاء شهد تباحثاً حول الموضوعات التى ستتناولها القمة العربية الإسلامية الأمريكية، حيث أكد الرئيس السيسى ضرورة صدور رسالة قوية خلال القمة تطالب جميع الدول بعدم التدخل فى الشئون الداخلية لأى دولة، بالإضافة إلى وقف أى دعم وتمويل للجماعات المتطرفة سواء كان بالمال أو السلاح أو المقاتلين، مع احترام الاختلاف المذهبى والطائفى ونبذ الفتن والخلاف والعمل على زيادة التلاحم ووحدة الصف، وأعرب الرئيس الأمريكى خلال اللقاء عن تقديره لإطلاق سراح المواطنة الأمريكية من أصل مصرى «آية حجازى».

من جانبه، قال روبرت بيكروفت، السفير الأمريكى لدى القاهرة، فى تصريحات أمس: «إن لقاء الرئيس السيسى مع نظيره الأمريكى لقاء ناجح ويعزز العلاقات بشكل عام مع مصر، ويأتى ضمن اللقاءات المستمرة بين الجانبين، التى بدأت خلال سبتمبر 2016 فى نيويورك».

كما التقى الرئيس «السيسى»، أمس، فى مقر إقامته بالرياض، الرئيس العراقى فؤاد معصوم، وقال «يوسف» إن الرئيس أكد خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز العلاقات المتميزة والقوية التى تربطها بالعراق، مشيراً إلى الروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين الشقيقين، ومؤكداً دعم مصر الكامل لوحدة وسيادة العراق على كامل أراضيه، كما نوه الرئيس السيسى فى هذا الصدد بما يمثله العراق من حجر زاوية للأمن القومى العربى، مؤكداً حرص مصر على مساندة جميع الجهود الرامية لاستعادة الأمن والاستقرار فى هذا البلد العربى الشقيق. من جانبه، شدد «معصوم»، وفق المتحدث الرئاسى، على «متانة ورسوخ العلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين على المستويين الرسمى والشعبى»، مشيراً إلى حرص بلاده على الارتقاء بالتعاون الثنائى مع مصر فى مختلف المجالات، ومرحباً بما شهدته العلاقات من زخم خلال الفترة الماضية. كما أعرب رئيس العراق عن خالص تقديره لمواقف مصر الداعمة لبلاده، مشيداً بدورها المحورى باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى العالم العربى، وداعمة لوحدة الصف والتضامن العربى.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد استعراض آخر التطورات على الساحة العراقية، لاسيما العمليات العسكرية الجارية لتحرير مدينة الموصل، حيث أشار الرئيس معصوم إلى التفاف كل أطياف الشعب العراقى حول جيشه من أجل إعلاء المصلحة الوطنية والقضاء على تنظيم داعش الإرهابى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى