اخبار السياسه غسان شربل: قطر سقطت في أوهام الزعامة حين اندلعت أحداث "الربيع العربي"

اخبار السياسه غسان شربل: قطر سقطت في أوهام الزعامة حين اندلعت أحداث "الربيع العربي"
اخبار السياسه غسان شربل: قطر سقطت في أوهام الزعامة حين اندلعت أحداث "الربيع العربي"

كشف المقال الذي كتبه الكاتب الصحفي ورئيس تحرير جريدة "الشرق الأوسط" غسان شربل، أنه وبعد أن حاول فهم الأزمة الجديدة في العلاقات القطرية-السعودية، وهى أيضا أزمة في العلاقات القطرية-الخليجية في الحساب المنطقي لقطر، فهي مصلحة فعلية في أن تكون عضوًا طبيعيًا وفاعلًا في مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أن "ما حدث في السنتين الماضيتين أوحى بأنها أعادت النظر في السياسات التي قامت على تظهير الخلاف والمشاكسة، والسباحة ضد التيار الغالب في المحيط الذى تنتمى إليه".

وبين شربل "لا غرابة أصلًا أن تسعى دولة إلى توسيع دورها وتعزيزه، خصوصًا إذا امتلكت أوراق قوة مالية وإعلامية تستطيع التأثير في مواقف الأطراف أو الدول أو الرأي العام، والدول هنا تشبه الأفراد أحيانا، تذهب بعيدًا في الأحلام إلى حدّ السقوط في الأوهام، وتتعلق بدور كبير لعبته حتى ولو تغيرت الظروف التي كانت تسمح، ولأن الحاضر لا ينفصل عن الماضي القريب قلت أرجع إلى أوراقي وما سمعته أو نشرته".

وأشار إلى أنَّه "لدى اندلاع الثورة في ليبيا انهمكت بصفتي صحفيًا في جمع الروايات عن عهد معمر القذافي المديد، والتقيت عددًا ممن كانوا إلى جانبه منذ البدايات حتَّى اندلاع الأحداث، سواء في الخيمة أم الحكومة أم مجلس قيادة الثورة".

وتابع في مقالته قائلا: "ما يعنيني هنا هو بعض ما جاء في حوار طويل أجريته في فبراير 2014 مع رئيس الحكومة الليبي السابق، محمود جبريل، ونشر على حلقات في الزميلة "الحياة".

قال جبريل إن قطر التي أمدّت الانتفاضة الليبية بالمال والسلاح، راهنت منذ البداية على الإسلام السياسي، وبذلت جهودًا استثنائية لتنصيب عبد الحكيم بلحاج قائدًا لثوار ليبيا، وبلحاج هو الأمير السابق لـ"الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة" شارك في القتال بأفغانستان واعتقله الأمريكيون وسلّموه إلى القذافي وبقى في السجن حتى 2010.

وأكد جبريل أن قطر أخرت موعد اندلاع الانتفاضة في طرابلس ليتسنى لبلحاج الوصول إليها وبهدف تكريس دوره القيادي، وقال جبريل: "سألني أحد الصحفيين: الآن وقد سقط النظام ماذا ستفعلون بهذه الأسلحة المنتشرة؟ فقلت إن لدينا خطة لاستقرار طرابلس ولجمع الأسلحة وشرائها، قاطعني أمير قطر أمام الجميع، وقال: الثوار لا يلقون السلاح أبدًا، الثوار هم الذين لديهم الشرعية، وكان ذلك طبعًا محرجًا وغريبًا".

وعن الأزمة اليمنية بين أنَّه في الأسبوع الأخير من مارس 2009، وقبل يومين من توجهه إلى القمة العربية التي عقدت في الدوحة، "أجريت حوارًا مع الرئيس علي عبد الله صالح، قال صالح: "الوساطة القطرية انتهت، وهي للأسف شجعت الحوثي على التمادي، وأن يجعل من نفسه ندًا للدولة، وهذه كانت من الجوانب السلبية التي وقعت فيها الحكومة اليمنية".

وأكد أن "الظروف التي سمحت لقطر بممارسة الأدوار المشار إليها تغيرت، لم يعد هذا الدور ممكنًا، الحريق السوري مفتوح ومعه التوتر السني-الشيعي، أمريكا ترامب لا تشبه أمريكا أوباما، أولوياتها في المنطقة شديدة الاختلاف، خطاب ترامب في الرياض مغاير لخطاب أوباما في القاهرة، لم تعد واشنطن تراهن على احتواء "القاعدة" عبر تسهيل وصول "إسلاميين معتدلين" إلى الحكم، لم يعد "الإخوان" خيارًا واردًا أو مقبولًا، ولم تعد قطر قادرة على لعب دور الوسيط في هذا المجال، موقف إدارة ترامب من إيران واضح هو الآخر، لا تعتبر توقيع طهران الاتفاق النووي مكسبًا أمريكيًا استثنائيًا، إدارة ترامب تدعو إلى عزل إيران وتدين سياستها في الإقليم وتحديدًا في العراق وسوريا ولبنان واليمن، تشترط للتسليم بالحل الروسي في سوريا أن يقلص نفوذ إيران وينهى دور الميليشيات التابعة لها، وفي هذا المجال لا يتسع المجال لوساطة قطرية".

وبين أن تغيّرت المنطقة، قمم الرياض أظهرت أين تقف الأكثرية العربية والإسلامية من الإرهاب والتطرف وسياسة زعزعة الاستقرار الإيرانية، والعلاقات السعودية-الأمريكية دخلت مسارًا جديدًا مختلفًا، ومصر تغيرت وكذلك اليمن.

وأضاف أنه "ليس سهلًا على الدول أن تسلم بأن ما كان ممكنًا لم يعد، عنادها يشبه أحيانًا تعلق الأفراد بصور قديمة، لكن الأكيد هو أن علاقات قطر مع محيطها الطبيعي لن ترجع طبيعية ومستقرة، إلا إذا أجرت مراجعة عميقة، وسلمت بأن الدور السابق صار متعذرًا، وأن مصلحتها الفعلية هي في العودة إلى حدود الدور الطبيعي".

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى