اخبار السياسه الغرفة التجارية بأسوان: لا تأثير للحظر السوداني على تجارة الحدود

اخبار السياسه الغرفة التجارية بأسوان: لا تأثير للحظر السوداني على تجارة الحدود
اخبار السياسه الغرفة التجارية بأسوان: لا تأثير للحظر السوداني على تجارة الحدود

قال محمد أبو القاسم، رئيس الغرفة التجارية بأسوان، إنه لا تأثير لقرار فرض حظر استيراد السودان للحاصلات الزراعية على التجارة الحدودية بين مصر والسودان، لافتا إلى أن حركة التجارة قد شهدت بعض العراقيل خلال الأيام الماضية نتيجة تكدس من 300 إلى 500 شاحنة في طريقها إلى السودان.

وأضاف "أبو القاسم"، لـ"الوطن"، من تأثير الأزمة على التجارة الحدودية على مصر، واصفا التجارة بين السودان ومحافظة أسوان لا تخرج عن كونها "تجارة شنطة" فمحافظة أسوان من المحافظات التي لا تنتج ولا تستورد بالمقارنة بالإسكندرية، حيث يأتي التجار قادمون من السودان إلى مصر لشراء بعض الاحتياجات اليومية من السكر والأرز والبلاستيك وبعض الأدوات الكهربائية والملابس.

وتابع: "التأثير محدود على مصر على المستوى القريب وقد تتضرر منه الخرطوم بشكل أكبر، حيث تشير التقديرات إلى أن السودان استوردت من مصر سلعا بـ591 مليون دولار العام الماضي".

واستطرد: "أن السودان يتعامل مع عدد من الدول المجاورة في مجال التبادل السلعي حسب قوائم سلع الصادر والوارد المتفق عليها وفقا للبروتوكولات التي يتم الاتفاق عليها بين وزارة التجارة والولايات الحدودية وبعض دول الجوار".

 وأشار إلى وجود 17 ولاية تعمل 10 منها فقط في تجارة الحدود، لافتا إلى أن أهم أنواع التجارة هي تجارة الجمال.

ومن جهته أكد سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة، أنه لا تأثير للقرار على تجارة اللحوم الحية والمبردة على مصر، لافتا إلى أن مصر تستورد من احتياجاتها من اللحوم من البرازيل 60% ومن باقية العالم 40% من اللحوم من دول أخرى.

واستبعد النواوي، أن تلجأ مصر لمبدأ المعاملة بالمثل وخاصة أنها تستورد من الخرطوم حيوانات حية حيث لا تمثل استيراد اللحوم من السودان سوى 2% من حجم استيراد مصر من اللحوم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى