اخبار السياسه السيسي للرئيس الأوغندي: نحرص على إنهاء الانقسام وتجاوز الاختلاف

اخبار السياسه السيسي للرئيس الأوغندي: نحرص على إنهاء الانقسام وتجاوز الاختلاف
اخبار السياسه السيسي للرئيس الأوغندي: نحرص على إنهاء الانقسام وتجاوز الاختلاف

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، إلى مطار عنتيبي في أوغندا؛ للمشاركة في قمة دول حوض النيل، وتوجه عقب وصوله مباشرة إلى القصر الرئاسي في عنتيبي، حيث كان في استقباله الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عقد مع الرئيس الأوغندي جلسة مباحثات ثنائية رحب خلالها موسيفيني بالرئيس، مُعربا عن اعتزازه بما يجمع بين البلدين من روابط تاريخية وممتدة، واهتمامه بالارتقاء بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين.

وأضاف يوسف، في بيان اليوم: كما ثمن الرئيس الأوغندي حرص الرئيس على المشاركة في قمة دول حوض النيل، مؤكدا أهمية هذه القمة في إطلاق حوار جاد على المستوي الإستراتيجي بشأن موضوعات مياه النيل، بما يُسهم في تقريب وجهات النظر بين دول الحوض، والارتقاء بالتعاون القائم من أجل تحقيق أقصى استفادة مما تتمتع به من إمكانات.

وأعرب موسيفيني، حسب البيان، عن تطلعه لأن تسفر المساعي التي يبذلها خلال رئاسته لمبادرة حوض النيل، عن التوصل إلى توافق بشأن مختلف الموضوعات المتعلقة بالمبادرة واستعادة شموليتها.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب عن سعادته بزيارة أوغندا للمرة الثانية خلال عدة أشهر، مؤكدا تطلع مصر لتعزيز العلاقات الوثيقة التي تربطها بأوغندا في جميع المجالات.

كما أعرب الرئيس، خلال اللقاء، عن التقدير للجهود التي بذلها الرئيس موسيفيني على مدار الفترة الماضية لعقد هذه القمة المهمة، مشيدا بالمساعي التي يبذلها الرئيس الأوغندي خلال فترة رئاسته لمبادرة حوض النيل لاستعادة التوافق بين دول الحوض، مؤكدا دعم مصر الكامل لجهوده الرامية لذلك.

وأشار الرئيس إلى حرص مصر على إنهاء الانقسام وتجاوز الاختلافات القائمة بما يؤدي لاستعادة مسار التعاون بين جميع دول حوض النيل وتحقيق المصالح المشتركة، وبحيث لا يقتصر التعاون على مجالات المياه فقط، وإنما يمتد ليشمل مختلف المجالات التنموية ومشاريع التكامل الاقتصادي بين دول الحوض.

وذكر يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث بشأن سبل تعزيز التعاون القائم بين دول حوض النيل وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المشتركة، حيث أكد الرئيس أهمية مراعاة الشواغل المصرية فيما يتعلق بمياه النيل التي تعد المصدر الرئيسي للمياه في مصر، مشيرا إلى ضرورة بلورة رؤية مشتركة للأسلوب الأمثل والمستدام لاستخدام مياه النيل وتعظيم الاستفادة منه على النحو الذي يتيح تحقيق التطلعات التنموية لجميع دول الحوض، ويؤدي في الوقت ذاته إلى ضمان الأمن المائي لها، وتجنب الإضرار بالحقوق والاستخدامات الحالية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى