اخبار السياسه بعد المقاطعة.. قطر تخسر 27 ألف مسافر يوميا وفنادقها تعاني

اخبار السياسه بعد المقاطعة.. قطر تخسر 27 ألف مسافر يوميا وفنادقها تعاني
اخبار السياسه بعد المقاطعة.. قطر تخسر 27 ألف مسافر يوميا وفنادقها تعاني

وضعت المقاطعة التي فرضها 4 دول عربية، بعد اتهامهم لدولة قطر بدعم الإرهاب، ضغوطا على قطاع السياحة، حيث تشهد فنادق الدوحة عادة امتلاء في عطلة عيد الفطر، إلا أنها تعانى حاليا من انخفاضا حادا في معدلات الإشغال.

وأوضح مسح أجرته وكالة "رويترز" على خمسة فنادق كبرى، أن متوسط معدل الإشغال بلغ نحو 57% يوم الأحد، أول أيام عطلة عيد الفطر، والذي عادة ما يتجمع فيه الأصدقاء والأسر لتناول الطعام والصلاة وقضاء العطلات، حيث قال موظف بفندق من فئة الخمسة نجوم "كان الفندق في العادة يكتظ بالسعوديين والبحرينيين ولكن ليس هذا العام".

من جانبه، قدر ويل هورتون، المحلل المعني بشؤون الطيران، أن مطار "حمد الدولي" أحد أكثر المطارات ازدحاما في الشرق الأوسط، سيتعامل في أوائل يوليو مع 76% من الرحلات الجوية التي سجلها في نفس الفترة قبل عام بخسارة تبلغ نحو 27 ألف مسافر يوميا، حيث لم يرد المطار على طلب من رويترز لبيانات بشأن أثر العقوبات.

وأضاف هورتون أنه "على افتراض استمرار القيود ستعمل الدوحة في أوائل يوليو طاقة استيعابية أقل عن مستواها قبل عام، وهو رقم يمثل تحديا لمنطقة يحقق فيها كل شهر مستوى قياسيا على أساس سنوي".

ويمثل الزوار من بقية دول مجلس التعاون الخليجي، حوالى نصف إجمالي عدد الزائرين لقطر، ومن ثم فإن قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر في الخامس من يونيو يلحق ضررا شديدا بحركة السفر.

وجرى إلغاء مئات الرحلات الجوية الأسبوعية، من قطر وإليها بالفعل بسبب الخلاف.

وسيخسر مطار حمد الرسوم التي تدفعها شركات الطيران والمسافرون، وكذلك الإيرادات من متاجر الأسواق الحرة والمطاعم، حيث تمثل الرحلات الجوية التي علقتها الدول العربية الأربع نحو 25% من رحلات الخطوط الجوية القطرية المملوكة للحكومة، وهي أحد أكبر ثلاث شركات طيران في المنطقة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى