اخبار السياسه "عجز الموازنة" و"أزمة مرورية".. تهديدات تواجه مصر إذا استمر دعم الطاقة

اخبار السياسه "عجز الموازنة" و"أزمة مرورية".. تهديدات تواجه مصر إذا استمر دعم الطاقة
اخبار السياسه "عجز الموازنة" و"أزمة مرورية".. تهديدات تواجه مصر إذا استمر دعم الطاقة

تواجه خطة خفض الدعم التي تتبعها الحكومة الحالية والرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة تيارًا من الهجوم، إلا أنها تنقذ مصر من تهديدات تواجه مستقبلها إذا استمر الوضع الحالي لدعم الطاقة في مصر.

بعض التهديدات التي تواجه مصر إذا لم تفعّل خطة خفض الدعم:

ـ تحمل المزيد من عجز الموازنة سنويًا.

ـ تفاقم أزمة الدين العام الداخلي والديون الخارجية على مصر اللازمين لتمويل عجز الموازنة أو لشراء منتجات الطاقة من الخارج.

ـ تفاقم أزمة المرور الناتجة عن انتشار السيارات الخاصة، والتي يلعب فيها سعر الوقود دورًا فاعلاً، إضافة لما تسببه هذه الأزمة من تزايد انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون ما دامت الحكومة مستمرة في دعم الوقود دون حتى التفكير في تحرير سعره.

ـ استئثار الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة مثل الأسمنت والبتروكيماويات بالعديد من الفرص الاستثمارية رغم أنها من أكثر الصناعات الملوثة للبيئة دون التوجه إلى الصناعات كثيفة عنصر العمل.

ـ استمرار انخفاض الإنفاق على التعليم والصحة والبحث العلمي والرغبة المستمرة في حل مشكلة نقص الوقود وهو ما لمسه الشعب المصري منذ يناير 2011 حتى الآن فأهم مشكلة مطروحة أمام أي وزارة تتولي الحكم هي مشكلة نقص الوقود والطاقة حتى أصبحت مدى قدرة نجاح الحكومة في توفير البنزين وأنابيب البوتاجاز مؤشرًا على كفاءتها وذلك على الرغم من مخصصات دعم الطاقة الهائلة التي ترصد سنويًا لهذا الغرض.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى