اخبار السياسه رئيس «القومى للمرأة»: المرأة المهاجرة قوة مصر الناعمة ...

اخبار السياسه رئيس «القومى للمرأة»: المرأة المهاجرة قوة مصر الناعمة ...
اخبار السياسه رئيس «القومى للمرأة»: المرأة المهاجرة قوة مصر الناعمة ...

أكد المهندس شريف إسماعيل أن مصر قادرة بنسائها المتفوقات والمخلصات لبلدهن، وأنه يتمنى لكل مصرى بالخارج تحدى صعاب الغربة وضرب أكبر مثل فى الجدية، وذلك خلال افتتاحه مؤتمر «مصر تستطيع بالتاء المربوطة» الذى يُعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى وبالشراكة بين المجلس القومى للمرأة ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وبالتزامن مع عام المرأة المصرية.

وأعرب رئيس الوزراء عن إيمانه العميق بدور المرأة المصرية فى الماضى والحاضر والمستقبل، وأن تنمية مصر واستقرارها لن يتم بدون مشاركة المرأة المصرية. وتحدّث إلى الحضور قائلاً: «دوركن لا يقتصر على القيام بعمل ناجح، ولكن تربية جيل ثانٍ مخلص لمصر». وأشار إلى أن عقد هذا المؤتمر مع احتفالات مصر بثورة 30 يونيو هو شىء عظيم، حيث لعبت المرأة المصرية دوراً كبيراً جداً يدل على عمق وعيها بالوطن، ومشاركة المرأة لم تقف عند الثورة، ولكن المرأة المصرية ضحت بالعديد من الشهداء، بالابن والزوج والأب، وهى التى تقف حالياً ضد قوى الجهل والظلام والإرهاب الغاشم.

وزيرة الهجرة: الرئيس كلفنى بتنمية الولاء والانتماء لدى المصريين بالخارج.. ووزيرة التخطيط: المؤتمر يعكس الحرص على تسليط الضوء على النماذج الناجحة

وأوضح أنه فى هذا الإطار تم إعلان عام 2017 عام المرأة المصرية، مشيراً إلى أن مصر مرت بالعديد من التحديات والمخاطر التى كانت ستؤثر عليها واستطاعت أن تواجه التحديات بإطلاق عدد من القرارات الإصلاحية الاقتصادية هدفها تحقيق التنمية المستدامة، ووضعت الدولة محدودى الدخل فى مقدمة اهتمامتها. وأكد رئيس الوزراء أن «المرأة المعيلة تأتى فى مقدمة الفئات الأولى بالرعاية، وتعمل الحكومة على الاهتمام بها وتنميتها ومساعدتها، فضلاً عن تنشيط السياحة ووضع منظومة تعليمية متطورة». ولفت إلى أن التنمية والاستقرار لن يتما إلا بالتعاون مع الحكومة ومنظمات المجتمع المدنى ومؤسسات الدولة والمصريين بالخارج وما يملكونه من خبرات وقدرات متطورة.

وفى كلمتها أكدت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، أن «المرأة المصرية المهاجرة لم تكن بعيدة يوماً واحداً عن وطنها الغالى مصر، فهى ابنة مصر، وفى قلب ووجدان مصر وشعبها العظيم، وهى معنا بقلبها وعقلها وعملها ووطنيتها وبتمثيلها المشرف لمصر على أعلى مستوى من الكفاءة والأداء المشرف والسمعة الطيبة، فهى خير سفيرة لمصر فى الخارج، هى قوة مصر الناعمة، ومحط أنظار الجميع نظراً لكفاءتها وإبداعها وإتقانها لعملها، والمرأة المصرية المهاجرة هى سر قوة وطننا الحبيب مصر، فهى عالمة ومخترعة وطبيبة ماهرة ودبلوماسية رائعة وفنانة مبدعة مبتكرة وأستاذة جامعية رائدة ووطنية مخلصة فى جميع المجالات».

رئيس الوزراء فى «مصر تستطيع بالتاء المربوطة»: تنمية مصر واستقرارها لن يتم بدون مشاركة المرأة وبالتعاون مع «المجتمع المدنى»

وأكدت الدكتورة «مايا» أن سر قوة مصر يكمن فى الالتفاف حول هدف وطنى واحد تتبناه وتعمل من أجلة كل «تاء مربوطة» وطنية مخلصة فى الداخل والخارج. وأضافت أن المؤتمر برعاية رئيس الجمهورية الذى أعلن عام 2017 عاماً للمرأة المصرية فى خطوة تاريخية، وستظل المرأة المصرية تتذكره على مرّ الأجيال بكل فخر واعتزاز، فهو حقاً رئيس مؤمن بالمرأة حريص على الاستفادة من قدراتها وإمكانياتها وإبداعاتها، ويدرك أن التنمية الحقيقية لن تتحقق دون مشاركة فاعلة يتقاسمها نساء ورجال مصر على قدم المساواة. ولفتت إلى أن المؤتمر ينعقد خلال الاحتفالات بذكرى الثورة لتوجيه رسالة من كل نساء مصر إلى العالم أن سيدات مصر متحدات لتحقيق أمن وأمان مصر.

وقدمت رئيس المجلس التحية والتقدير والإعجاب لنساء المهجر الفُضليات المبدعات والرائعات اللائى يثرين المؤتمر بمشاركتهنّ، وأكدت أن مصر تحتضن بناتها وسيداتها، خاصة مع وجود رجال مساندين للمرأة فى القاعة.

وأشارت الدكتورة «مايا» إلى كلمات رئيس الجمهورية أثناء الاحتفال بيوم المرأة المصرية حين قال إنه قرر تكليف الحكومة وكافة أجهزة الدولة والمجلس القومى للمرأة باعتبار استراتيجية تمكين المرأة 2030 هى وثيقة العمل للأعوام المقبلة لتفعيل الخطط والبرامج والمشروعات المتضمنة فى هذه الاستراتيجية، وأكدت أن هذه الاستراتيجية هى الأولى لتمكين المرأة على مستوى العالم، فى إطار أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأشارت رئيس المجلس إلى أن اسم المؤتمر «مصر تستطيع بالتاء المربوطة» مستوحى من حملة «التاء المربوطة» أكبر حملة إعلامية أطلقها المجلس القومى للمرأة فى يونيو 2016، معلنة أن الحملة حققت أكثر من 60 مليون وصول وتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعى والقنوات التليفزيونية، وأطلقها المجلس فى الأمم المتحدة مؤخراً، لتنضم لها دولُ عربية وآسيوية، ومنظمات الأمم المتحدة، وستستمر الحملة وتنتشر فى دول العالم.

ودعت الدكتورة «مايا» كل امرأة مصرية فى بلاد المهجر يشرُف المؤتمر بوجودها ومثيلاتها من الوطنيات المخلصات اللاتى لم يتمكنّ من المشاركة فى المؤتمر، إلى تبنى حملة «التاء المربوطة» ونقلها إلى بلاد المهجر كى تتبناها جميع فتيات ونساء العالم. واختتمت كلمتها بقولها: «فلنعاهد مصر أن نكون دائماً سيدات مصر السند لها داخلياً وخارجياً فى أوقات المحن وأوقات التحركات السياسية، سيدات مصر هن سند مصر». وألقت الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، كلمة فى افتتاح المؤتمر أعربت فيها عن سعادتها بالاحتفال بنساء مصر بالخارج، مشيرة إلى أنها منذ تسلمها للوزارة كلفها الرئيس بالتواصل مع أبناء مصر بالخارج وتنمية الولاء والانتماء لديهم، وبالفعل هذا ما نسعى للقيام به، خاصة الجيل الثانى والثالث.

وأشارت إلى أنه بعد إعلان الرئيس عام 2017 عام المرأة المصرية، جاء الدور لتكريم المرأة وتسليط الضوء عليها، مشيرة إلى أن المرأة المصرية لها دور فى تنمية الولاء الوطنى وتكافح من أجل أسرتها، وهى التى توجهها، فالمرأة المصرية هى أول من يقف أمام السفارات للترحيب بالرئيس فى الخارج خلال زياراته الخارجية للتعبير عن مساندتها لمصر ورئيسها. وأوضحت أن مؤتمر «مصر تستطيع بالتاء المربوطة» تم تنظيمه بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة الذى أطلق حملة «التاء المربوطة» والهيئة العامة للاستعلامات ووزارة الخارجية، وجرى اختيار هؤلاء السيدات الحاضرات ليكن نماذج للمرأة المصرية، ووجهت التحية لباقى سيدات مصر فى الخارج، مشيرة إلى أن المؤتمر هو مؤتمر المرأة المصرية التى تولت مناصب قيادية بالخارج، والتى شاركت فى الاستحقاقات الانتخابية وأدلت بصوتها.

وفى كلمة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أكدت أن المؤتمر يعكس مدى حرص الدولة على تمكين المرأة فى كافة المجالات وتسليط الضوء على النماذج المصرية الناجحة فى الخارج للاستفادة من خبراتها. وعبّرت عن فخرها بالمشاركة فى المؤتمر الذى يشهد حضور قامات قادرة على العطاء بغير حدود فى الداخل، ورفع اسم مصر عالياً بالخارج.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن الإنجازات التى حققتها المرأة هى حصيلة التفاعل بين أمرين: مسيرة المرأة لتحقيق المواطنة الكاملة، ووعى القيادة السياسية بأهمية دور وتمكين المرأة، فمن ينسى للمرأة دورها التاريخى فى ثورات مصر، ومن ينسى وقوفها بجانب الدولة بتقديم الابن والزوج والأب فداء لمصر، ودورها العظيم فى الوقوف بجانب مصر فى ظل ظروف اقتصادية صعبة؟! لذلك فالمرأة دائماً موجودة ومشاركة فى صلب معركة التطور الاجتماعى، فقد تصدرت تعديل قوانين الأحوال الشخصية، وأثبتت نفسها وتصدرت قوائم الخريجين، هذا جزء بسيط من تاريخ نضال المرأة.

وأكدت الدكتورة «هالة» أن المرأة المصرية حظيت منذ عام 2014 بقائد يؤمن أن نهضة مصر تصنعها النساء، وإيماناً منه بأهمية دورها كنصف المجتمع قام بإعلان 2017 عاماً للمرأة المصرية، ويعمل على تشجيعها على المشاركة السياسية واتخاذ إجراءات أخرى لتغيير القيم وتفعيل دورها الإقليمى، كما وضع رئيس الجمهورية ثقته بالمرأة، وتجلى ذلك من خلال وجود 4 وزيرات يحملن حقائب وزارية هامة ومؤثرة، كما جاءت، ولأول مرة فى تاريخ مصر، سيدة فى منصب محافظ، ورئيسة لهيئة النيابة الإدارية، و90 نائبة بمجلس النواب، وتخصيص الدستور نسبة ربع المقاعد فى المجالس المحلية يسمح باكتساب خبرة ممارسة العمل العام ومراقبة تنفيذ خطط الدولة.

وأشارت الوزيرة إلى أنه رغم الجهود المبذولة لتمكين المرأة المصرية فإن وضعها عالمياً لا يعكس التقدم المطلوب، ومن هنا جاءت رؤية المرأة 2030 التى أطلقها المجلس القومى للمرأة، هذه الرؤية الطموحة التى جاءت لمراعاة النوع الاجتماعى فى جميع محاورها، والتى تأتى فى إطار رؤية مصر 2030، مشيرة إلى أن «استراتيجية تمكين المرأة المصرية لم تهتم بتخصيص محور مستقل للمرأة، بل المرأة مشاركة فى جميع المحاور، وتستهدف تحسين وضع المرأة فى جميع المجالات، من بينها تحسين نسبتها فى قوة العمل لتصل إلى 35%، كما تستهدف تحقيق المساواة فى الحقوق والفرص، وأن تصبح نسبة المرأة المعيلة «صفراً» فى عام 2030، كما تهدف إلى دعم الفئات الأكثر تهميشاً من خلال معالجة أسباب هذا التهميش».

وأشارت وزيرة التخطيط إلى منهج إعداد الاستراتيجية وهو المنهج التشاركى، وأكدت أن من بين عوامل نجاح هذه الاستراتيجية هو تحويل الموازنات إلى موازنات برامج وأداء، وأن يتضمن كل برنامج مخصصات واضحة لتحسين وضع المرأة، فضلاً عن المساندة الإعلامية لتحسين وضع المرأة، وأضافت أن رؤية مصر 2030 وضعت إطاراً مؤسسياً قوياً لتقييم السياسات والبرامج بالربط الوثيق بين الأهداف العامة والتفصيلية من خلال مرصد المؤشرات التى تعكس مدى تحقيق أهداف الاستراتيجية بالمجلس القومى للمرأة. واختتمت كلمتها بقول أمير الشعراء أحمد شوقى: «مصر تجدد نفسها بنسائها المتجددات»، وأضافت: «أنتن مصدر كل تجدد وإبداع».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى