اخبار السياسه "ولدت في الماء وماتت به".. محطات في حياة أسمهان صاحبة العيون الساحرة

اخبار السياسه "ولدت في الماء وماتت به".. محطات في حياة أسمهان صاحبة العيون الساحرة
اخبار السياسه "ولدت في الماء وماتت به".. محطات في حياة أسمهان صاحبة العيون الساحرة

صاحبة العيون الساحرة، الفتاة الأرستقراطية، والتي تمتعت بإماكانيات صوتية هائلة، صوت امتلأ بالشجن والحزن، نبرة صوتها العذبة ميزتها عن غيرها من المطربين والمطربات، إنها الفنانة أسمهان، شقيقة الفنان فريد الأطرش، وفي ذكرى وفاتها تعرض "الوطن" محطات في حياة "أسمهان".

- اسمها الحقيقي "آمال الأطرش"، سورية الأصل لأم لبنانية ووالد سوري من جبل الدروز.

- وُلدت على متن باخرة كانت تقل العائلة من تركيا بعد خلاف الوالد مع السلطات التركية.

- أطلق عليها الملحن داوود حسني اسم "أسمهان"، وهو اسم يعود إلى فتاة كان حسني قد وعدها أن يعلمها الغناء ولكنها توفيت.

- تركت العائلة جبل الدروز في سوريا بعد اندلاع الثورة السورية عام 1924 ووفاة الوالد فهاجرت إلى مصر لتستقر بها، وتحقق بها حلمها في الغناء.

- قدمت العديد من الأغاني إلى أن دخلت إلى عالم السينما، فكان أول أفلامها "انتصار الشباب" إلى جانب شقيقها فريد الأطرش، وشاركته أغاني الفيلم.

تعرفت صاحبة العيون الساحرة على المخرج أحمد بدرخان، في خلال تصوير "انتصار الشباب" ثم تزوجته عرفيا، ولكن زواجهما إنهار سريعًا وانتهى بالطلاق دون أن تتمكن من نيل الجنسية المصرية، التي فقدتها حين تزوجت ابن عمها الأمير حسن الأطرش.

- في سنة 1944 مثلت في فيلمها الثاني والأخير "غرام وانتقام" إلى جانب يوسف وهبي ومحمود المليجي، ثم شاركت في العديد من الأفلام بصوتها.

- تعاملت مع الكثير من الملحنين طوال حياتها أمثال محمد عبد الوهاب، ورياض السنباطي، ومحمد القصبجي، وشقيقها فريد الأطرش، وداوود حسني.

- تعددت كذلك أسماء الشعراء الذين تعاملت معهم أمثال أحمد رامي، ويوسف بدروس.

- مثلما ولدت في البحر والمياه ماتت فيها، حيث أثارت نهاية حياتها الكثير من الشائعات، ففي عام 1944 سقطت هي وصديقتها بالسيارة في ترعة الساحل برأس البر، ولقت وصديقتها حتفهما بعد أن تمكن السائق من النجاة.

- بقيت حول وفاتها علامات استفهام حيث اختلفت تفسيرات موتها بين تدبير من المخابرات البريطانية بسبب عملها مع المخابرات الألمانية ومغازلتها للفرنسيين، أو انتحارها بسبب تدهور علاقتها بزوجها أحمد سالم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى