اخبار السياسه مندوب مصر أمام مجلس الأمن: قطر تمد الإرهاب بالسلاح وتوفر الملاذ الآمن

اخبار السياسه مندوب مصر أمام مجلس الأمن: قطر تمد الإرهاب بالسلاح وتوفر الملاذ الآمن
اخبار السياسه مندوب مصر أمام مجلس الأمن: قطر تمد الإرهاب بالسلاح وتوفر الملاذ الآمن

أكدت مصر في بيان أمام مجلس الأمن الدولي أن النظام الحاكم في قطر يتبنى سياسة دعم الإرهاب، بتمويله، وإمداده بالسلاح، وبتوفير الملاذ الآمن، وبالتحريض، سواء كان ذلك في ليبيا، أو في سوريا أو في العراق، أو في دول أخرى، مشددة على أن تلك السياسة يمارسها النظام القطري وهو يعتقد أن المصالح الاقتصادية واختلاف التوجهات السياسية قد تحول دون محاسبته من جانب مجلس الأمن الدولي على انتهاكاته لقرارات المجلس.

جاء ذلك، في بيان مصر، الذي ألقاه السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أمام اجتماع مجلس الأمن فى جلسة اعتماد قرار للولايات المتحدة الأمريكية بتجديد منظومة لجنة عقوبات داعش والقاعدة.

وقال مندوب مصر، إنه لا يمكن استمرار هذا الوضع المشين، وليس من المتصور استمرار الصمت وغياب الإرادة السياسية لدى الدول أعضاء المجلس لجعل قراراته فعاله ووقف أي انتهاك أو خرق لها.   

وقدم مندوب مصر الشكر لوفد الولايات المتحدة الأمريكية على الجهود التي قام بها لتيسير المفاوضات حول هذا القرار الهام الذي تم اعتماده اليوم، والذي يعتبر أحد أهم قرارات مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب.

وأضاف أنه لا جدال أن القرار يتضمن أحكاماً هامة للغاية، وذلك على غرار تلك المتعلقة بالعقوبات المفروضة على تنظيمي داعش والقاعدة ومن يرتبط بهما من أفراد وجماعات ومؤسسات وكيانات، لافتا إلى أن القرار تضمن أيضا العديد من الفقرات الهامة التي تفرض التزامات على كافة الدول بمنع تمويل الإرهاب، أو إمداده بالسلاح أو غير ذلك من أشكال الدعم الأخرى.

وأكد مندوب مصر السفير عمرو أبوالعطا على نقطتين هامتين خلال بيانه، الأولى أنه من الضروري لكي تؤتي تلك الجهود ثمارها في مجال مكافحة الإرهاب أن نتبع نهجاً شاملاً قائماً على مكافحة الإرهاب أينما وُجد وضرورة التصدى لكافة الأسباب المؤدية للإرهاب دون استثناء.

وتابع أبوالعطا: أما النقطة الثانية التي نود التأكيد عليها، والتي لمسناها بشكل أكبر منذ بدء عضويتنا فى مجلس الأمن، فهي ضرورة التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن خاصة المتعلقة بمكافحة الارهاب، وضرورة وجود محاسبة من جانب المجلس للدول التي لا تمتثل لتلك القرارات.

وأوضح أنه ليس من المعقول أو المقبول أنه في الوقت الذي يقوم فيه مجلس الامن باعتماد قرارات تبنى الإطار القانونى والعملياتي لمكافحة الارهاب، نجد أن الأنظمة الحاكمة لحفنة من الدول تضرب هذا الإطار بمعاول الهدم، وذلك بانتهاكاتها المستمرة لقرارات المجلس بشكل علني دون أية خشية من المحاسبة، وذلك باستمرارها فى تمويل الإرهاب، وإمداده بالسلاح، وتوفير الملاذ الأمن له.

وأكد السفير عمرو أبوالعطا، أن مصر ستحافظ دوماً على التزامها بأن تكون فى طليعة جهود المجتمع الدولى لهزيمة الإرهاب، مع احترام القانون الدولي، وسيادة القانون وحقوق الإنسان.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى