اخبار السياسه "الأقصى" كلمة السر للثورات والانتفاضات في فلسطين

اخبار السياسه "الأقصى" كلمة السر للثورات والانتفاضات في فلسطين
اخبار السياسه "الأقصى" كلمة السر للثورات والانتفاضات في فلسطين

يعد المسجد الأقصى مهد الثورات الفلسطينية على مر التاريخ فمنذ ثورة البراق عام 1929، والفلسطينيون لا يقومون بانتفاضة أو ثورة إلا من داخل باحاته، بداية من الانتداب البريطاني حتى الوقوف ضد المحتل الصهيوني.

 ثورة البراق 1929

تعد أول ثورة تشتعل في فلسطين ضد الانتداب البريطاني، واندلعت عقب تنظيم حركة "بيتار" الصهيونية لمظاهرة ضخمة يوم 15 أغسطس 1929، في شوارع القدس إحياءً لما قالت إنها "ذكرى تدمير هيكل سليمان".

واحتجاجا على ذلك، خرج المقدسيون في مظاهرة حاشدة صبيحة اليوم التالي، فوقعت اشتباكات مع قوات الشرطة البريطانية التي حاولت التصدي لهم، وما أن وصلت أنباء أحداث القدس إلى نابلس والخليل والمدن الأخرى، حتى انطلقت الجماهير الفلسطينية في مظاهرات مماثلة تخللها تنفيذ هجمات على أهداف استيطانية.

وأدى تصاعد المواجهات التي اندلعت بداية قرب حائط البراق في المسجد الأقصى، ومن ثم عمت أرجاء الأراضي الفلسطينية، إلى استشهاد 116 مواطنا عربيا وإصابة 232 آخرين، بينما قُتل من اليهود 133 وجُرح 239.

حريق الأقصى 1969

اقتحم متطرف أسترالي الجنسية يدعى دينس مايكل روهان، المسجد الأقصى صبيحة يوم 21 أغسطس 1969، وأشعل النار في المصلى القبلي، وهو ما أدى إلى اشتعال الأوضاع الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة احتجاجا على ما جرى.

وأثارت الواقعة استهجانا دوليا واسعا تم ترجمته بإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لإدانة إسرائيل ودعوتها إلى إلغاء جميع التدابير التي من شأنها تغيير وضع القدس.

وأنشأت الدول العربية والإسلامية على إثر الحادثة في 25  سبتمبر 1969، "منظمة المؤتمر الإسلامي"، التي ضمت في حينها 30 دولة عربية وإسلامية، وأنشأت صندوق القدس عام 1976.

حجر أساس "الهيكل"

في ظهيرة يوم 10 أكتوبر 1990، حاول مستوطنون يهود من "جماعة أمناء جبل الهيكل" وضع حجر الأساس لـ"الهيكل الثالث" في ساحة المسجد الأقصى، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن استشهاد 21 فلسطينيا وإصابة 150 بجروح مختلفة واعتقال 270 شخص.

هبة النفق 1996

انطلقت في الـ25 من سبتمبر 1996، على إثر فتح سلطات الاحتلال لباب النفق الغربي أسفل المسجد الأقصى، وذلك في فترة حكم بنيامين نتنياهو الذي كلف رئيس بلدية الاحتلال آنذاك إيهود أولمرت بافتتاحه.

ودارت مواجهات مع الفلسطينيين في مختلف أنحاء فلسطين المحتلة على مدار 3 أيام، ما أدى لاستشهاد 63 مواطنا وإصابة 1600.

انتفاضة الأقصى 2000

بعد 4 سنوات من اندلاع هبة النفق، انطلقت شرارة الانتفاضة الفلسطينية الثانية بتاريخ 28 سبتمبر، عقب اقتحام زعيم المعارضة الإسرائيلية آنذاك "شارون" لباحات المسجد الأقصى، تحت حماية نحو 2000 من الجنود والقوات الخاصة، ما أدى لمقتل 7 فلسطينيين وإصابة 250 برصاص الاحتلال خلال ساعة الاقتحام.

وارتقى خلال الانتفاضة التي امتدت لـ5 سنوات 4 آلاف و412 شهيدا فلسطينيا، إضافة إلى 48 ألفا و322 جريحا، بينما قُتل 1100 إسرائيلي، بينهم 300 جندي، وجرح نحو 4500 آخرين.

وتميزت الانتفاضة الثانية، مقارنة بالأولى التي اندلعت عام 1987، بكثرة المواجهات، وتصاعد وتيرة الأعمال العسكرية بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال، حيث نفذت الفصائل الفلسطينية هجمات داخل المدن الفلسطينية المحتلة عام 48، استهدفت تفجير مطاعم وحافلات، تسببت بمقتل مئات الإسرائيليين.

انتفاضة القدس 2015

شكلت إجراءات الاحتلال وإصرار المستوطنين اليهود على اقتحام باحات الأقصى ومحاولة فرض تقسيم زماني ومكاني للمسجد، والاعتداء على المقدسيات، أسبابا رئيسية لاندلاع "انتفاضة القدس"، أوائل أكتوبر 2015.

وتميزت انتفاضة القدس، بطابع العمل الفردي، عبر عمليات طعن ودهس لجنود إسرائيليين ومستوطنين بالضفة الغربية والداخل المحتل والقدس.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى