اخبار السياسه مصدر: الكهرباء تسدد مليار جنيه شهريا لـ"البترول"

اخبار السياسه مصدر: الكهرباء تسدد مليار جنيه شهريا لـ"البترول"
اخبار السياسه مصدر: الكهرباء تسدد مليار جنيه شهريا لـ"البترول"

كشف مصدر مسؤول في وزارة البترول، عن تفاصيل جدولة مستحقات قطاع البترول لدى الجهات الحكومية البالغة 200 مليار جنيه، والتي تمثل تحديا كبيرا لتجنب الاقتراض في السنوات المقبلة، قائلا: "مديونيات الكهرباء فقط بلغت 60 مليار جنيه، نتيجة الحصول على منتجات بترولية شهرية بقيمة ملياري جنيه".

وأضاف المصدر، لـ"الوطن": "هناك اتفاق جديد مع وزارة الكهرباء على سداد مليار جنيه شهريًا، لإمكانية التخلص من المديونيات المتأخرة خلال الـ3 سنوات المقبلة، والاتفاق يقضي باستمرار توفير الغاز الطبيعي والمازوت لمحطات توليد الكهرباء، لتجنب قطع التيار الكهربائي على المواطنين فى المنازل".

ولفت المصدر، إلى أن وزارة الكهرباء نجحت خلال عام ونصف في سداد 20 مليار جنيه من مديونياتها المتأخرة، لصالح هيئة البترول حتى مارس الماضي، وهو مبلغ كان متأخرا منذ ثورة 25 يناير، ولم يسدد بعد".

وتابع المصدر: "الشركة القابضة للغارات الطبيعية إيجاس، ستمنح وزارة الكهرباء ومحطات توليد الكهرباء كل ما تحتاجه من المنتجات البترولية بقيمة ملياري جنيه شهريًا، يسدد جزء منها بين 500 مليون إلى مليار جنيه شهريا، بدءا من أغسطس المقبل، والباقي يضاف على المديونيات المتراكمة لحين توفير سيولة مالية للكهرباء".

ولفت المصدر، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تأمين احتياجات الأسواق من المنتجات البترولية، عبر زيادة إنتاج الخام المحلي بمعامل التكرير المحلية، لضمان تقليل فاتورة استيراد المواد البترولية من الخارج، والتي ستكون عاملا رئيسيا لجذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة، في مجالات البحث والاستكشاف خلال العام المالي الحالي 2017/2018.

وأكد المصدر، أن مصر تنتج 4.4 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وتستهدف الوصول إلى 6 مليارات قدم مكعب من الغاز بنهاية العام الحالي، بعد استخراج إنتاج حقل "ظهر" العملاق في شرق البحر المتوسط، بمقدار مليار قدم مكعب غاز يوميًا في ديسمبر المقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى